"سوق المال" تضع ضوابط عمل صناديق الاستثمار العقاري

الموافقة على تحول سوق مسقط إلى شركة حكومية .. واعتماد إنشاء صندوق ضمان مساعدة المصابين في الحوادث المجهولة

 

مسقط - الرؤية

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال الاجتماع الثالث لهذا العام برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.

وناقش المجلس في اجتماعه عدة مواضيع مرتبطة بتطوير عمل قطاعي سوق رأس المال والتأمين، ومن أبرزها مقترح الدراسة التي أعدت بشأن تحول سوق مسقط للأرواق المالية إلى شركة؛ حيث وافق المجلس على تحول السوق إلى شركة مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاحتياطي العام للدولة، وذلك تمهيدًا لطرحها للاكتتاب العام مستقبلا.

وقد اعتمد المجلس ضوابط إنشاء صندوق ضمان مساعدة المصابين في الحوادث التي يتسبب فيها مجهول وتعويض الأضرار المادية الناتجة عن هذه الحوادث والإجراءات والضوابط الخاصة بنظام عمل الصندوق المتمثلة في آليات تلقي وإدارة وتسوية المطالبات الواردة إليه وذلك استنادًا إلى قانون تأمين المركبات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (34/94).

وتم اعتماد ضوابط تنظيم صناديق الاسثمار العقاري المعروفة بال "REITs" مواكبة للتطور المستمر للمنتجات الاستثمارية التي تلبي حاجات المستثمرين وتوظف المدخرات الخاصة بالأفراد والمؤسسات ويتيح الاستفادة المثلى من قيمة الأصول العقارية الموجودة والتي ستنشأ وإعادة توظيفها في مشاريع اقتصادية جديدة. وتهدف الضوابط إلى تنظيم عمل هذه الصناديق وإدارتها وتمويلها والإجراءات والضوابط التي تكفل حقوق كافة الأطراف ذات العلاقة.

وفي ضوء توجه الحكومة نحو تطبيق نظام التأمين الصحي على العاملين في القطاع الخاص وعلى الوافدين المقيمين في السلطنة والزائرين لها، فقد وجه المجلس الإدارة التنفيذية إلى استكمال إجراء الدراسات وإعداد الأطر التشريعية والتنظيمية وفق توجهات مجلس الوزراء الموقر.

واطلع المجلس على البيانات المالية غير المدققة للهيئة العامة لسوق المال للربع الثالث من العام، والقرارات والإنجازات التي قام بها كل من سوق مسقط للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة والإيداع، واطلع على وضع السوق وأداء الشركات المساهمة خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك