صافي أرباح "المساهمة" يتراجع إلى 516.3 مليون ريال في الربع الثالث

 

مسقط - العمانية

تراجعت الأرباح الصافية لشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية سبتمبر الماضي إلى 3ر516 مليون ريال عماني مقابل 1ر644 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة انخفاضا بنسبة 8ر19 بالمائة.

وأوضحت الإحصائيات المُعَدة من واقع النتائج الأولية لـ 100 شركة مساهمة عامة أن 76 شركة حققت أرباحا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري من بينها 20 شركة سجلت زيادة في أرباحها و54 شركة تراجعت أرباحها وشركتان تحولتا من الخسائر إلى الأرباح، في حين بلغ عدد الشركات التي سجلت خسائر حتى نهاية سبتمبر الماضي 24 شركة من بينها 10 شركات انتقلت من الأرباح إلى الخسائر.

وجاء بنك مسقط في صدارة الشركات الأعلى أرباحا بـ 2ر130 مليون ريال عماني ثم عمانتل بـ 9ر59 مليون ريال عماني وجاء بنك ظفار في المرتبة الثالثة بـ 7ر34 مليون ريال عماني ثم البنك الوطني العماني بـ 5ر34 مليون ريال عماني.

وعلى مستوى القطاعات جاء قطاع البنوك في الصدارة بأرباح بلغت 1ر251 مليون ريال عماني تمثل 6ر48 بالمائة من إجمالي الأرباح التي سجلتها الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية.

وسجلت جميع البنوك الثمانية المدرجة بالسوق أرباحا باستثناء بنك العز الذي سجل خسائر تقدر بـ 1ر3 مليون ريال عماني مقابل خسائر بلغت 4ر3 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وتمكن بنك نزوى من تسجيل أرباح بلغت 3ر2 مليون ريال عماني مقابل خسائر بلغت 540 ألف ريال عماني، وسجل بنك صحار زيادة في أرباحه لتبلغ 9ر18 مليون ريال عماني مقابل 9ر12 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وسجلت البنوك الأخرى تراجعا في صافي أرباحها. وبلغت الأرباح الصافية لقطاع الاتصالات 83 مليون ريال عماني، وسجلت عمانتل تراجعا في أرباحها من 1ر95 مليون ريال عماني إلى 9ر59 مليون ريال عماني، وتراجعت أرباح أريدو من 6ر37 مليون ريال عماني إلى 1ر23 مليون ريال عماني.

وتأثرت الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بالأوضاع الاقتصادية الناتجة عن تراجع أسعار النفط، وستقوم الشركات بتوضيح الأسباب التي أدت إلى تراجع أرباحها في التقارير التي ستصدرها خلال الأسابيع المقبلة.

 

تعليق عبر الفيس بوك