دروس في الرياضيات والعلوم بمدرسة مشاعل العلم بجنوب الشرقية

 

مصيرة- حمد بن صالح العلوي

نفذ  المشرف التربوي الدكتور عبدالفتاح جاد مصطفي مدرب سلاسل كامبريدج للعلوم والرياضيات ومشرف مجال ثاني في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية دائرة الموارد البشرية بولاية صور، دروس "سلاسل كامبريدج للعلوم والرياضيات".

وأبرز المشرف التربوي عددا من المحاور الرئيسة؛ منها: مهارات القرن الواحد والعشرين، واستراتيجية الاستقصاء في تدريس الرياضيات والعلوم ثم مدخل دليل المعلم لمادة العلوم والرياضيات. وتخللت أيام التدريب  تحضير درس لمادة العلوم والرياضيات بطريقة الاستقصاء، كما تم استعراض محتوى كتاب العلوم والرياضيات والوقوف علي الموضوعات القوية والتي تحتاج مجهود من المعلم كي يعلم تلاميذه كيفية استقصاء هذه الموضوعات. وتم تنفيذ دروس تطبيقية من خلال عرض المعلمات لنماذج حية لموضوعات بالكتاب وكيفية تقديمها للتلاميذ من خلال استراتيجية الاستقصاء والوقوف علي المفاهيم والتعميمات والمهارات الموجودة بمحتوي مادة العلوم والرياضيات وكيفية تقديمه للطالب في صورة استقصاء.

كما تم عرض استراتيجية تدريس المفاهيم من حيث مرحلة المحسوسات ومرحلة شبه المحسوس و المرحلة المجردة.

وشاركت معلمات مدرسة مشاعل العلم للتعليم الأساسي بفعالية في الدورة؛ حيث حرصن على الحضور بانتظام والاستفادة من الوقت المحدد للتدريب يوميا والتركيز على تقديم المهارات بعيدا عن الاساليب التي تقدم المعرفة فقط.

واختتم الدكتور عبدالفتاح جاد مصطفى مدرب سلاسل كامبريدج للعلوم والرياضيات المحاضرة بالتأكيد على أن هذه السلاسل سوف تنقل الطالب من كونه مستقبِلا للمعارف فقط، الى طالب يكتشف ويستقصي المعرفة، بل ويستطيع تطبيقها مجرد اكتشافها، كما إنها تعمل على تنمية مهارات التفكير لدى الطالب من تفكير (ناقد- ابداعي- بصري)، والمطلوب من المعلم ان يركز تركيز كامل على محتويات السلاسل من كتاب التلميذ ثم كتاب الأنشطة ثم دليل المعلم.

تعليق عبر الفيس بوك