50 شركة سويسرية تتعرف على مميزات الاستثمار في السلطنة.. والسياحة واللوجستيات بالمقدمة

 

مسقط - الرؤية

انطلقت بمدينة جنيف السويسرية ندوة "استثمر في عمان" التي تنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، بهدف التعريف بالمناخ الاستثماري وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالسلطنة بهدف جذب الاستثمارات المستهدفة في قطاعات السياحة والخدمات اللوجستية والصناعة وذلك ضمن حملتها الترويجية "استثمر في عمان".

وانعقدت الندوة بالتعاون مع الغرفة العربية السويسرية للتجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة جنيف والبعثة الدائمة للسلطنة بالأمم المتحدة بجنيف، وقد حضر الندوة حوالي 50 شركة سويسرية مهتمة تمثل مختلف القطاعات. واستعرض الوفد العماني- الذي ضم كلا من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وميناء الدقم وشركة أساس وشركة تنمية نفط عمان عددا من أوراق العمل التي سلطت الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة، وأبرز المشاريع التي تستقطب الاستثمارات الأجنبية في مختلف مناطقها الحرة والصناعية، إضافة إلى مشاريع البنية الأساسية التي يعول عليها الكثير في جذب روؤس الأموال الأجنبية. وعقب الندوة عقدت اجتماعات ثنائية مع الشركات السويسرية المهتمة ببدء أعمالها أو التوسع في السلطنة والاطلاع على تفاصيل الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة للمستثمرين.

من جهته، قال سعادة عبد الله بن ناصر الرحبي المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة بجنيف: "لقد أصبح جذب الاستثمار في قائمة الاهتمامات الاقتصادية للدول؛ إذ سعت دول العالم إلى خفض الضرائب، وتنفيذ سياسات ملائمة لبيئة الأعمال التجارية، وعلى هذا الأساس فإننا في السلطنة نعول كثيرا على القطاعات التي يتم الترويج لها لتحقيق التنويع الاقتصادي ومستويات أفضل من النمو الاقتصادي المستدام".

فيما قالت علياء الحوسنية مديرة دائرة الاستثمارات الخدمية بإثراء: "نأمل أن تساهم هذه الندوة في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين من خلال اللقاءات الثنائية التي جمعت ممثلي الجهات الحكومية المشاركين ورجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين".

وتبلغ الاستثمارات السويسرية في السلطنة 72,429,496 ريال عماني، وحتى عام 2015، من خلال 35 شركة سويسرية في السلطنة. فيما بلغت قيمة صادرات السلطنة إلى سويسرا 313,309 ريالات عمانية خلال عام 2015.

وقال المهندس خالد بن هلال اليحمدي الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار إن العمل مع إثراء يحقق التكامل الذي نسعى إليه بين القطاعين العام والخاص بالسلطنة، ونحن نسعى إلى تحقيق رؤية أساس لجذب استثمارات أجنبية من الأسواق المالية المعروفة كي تشاركنا في مشاريعنا خلال السنوات المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك