23 نوفمبر المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل

"الزبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" يطلق النسخة الخامسة من برنامج الدعم المباشر

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

أطلق مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الدورة الخامسة من برنامج الدعم المباشر لعام 2017 بحضور حسام بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير وعدد من المهتمين بتنمية ريادة الأعمال ومديرين تنفيذيين في مجموعة الزبير وعدد من رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويتواصل استقبال طلبات التسجيل في البرنامج حتى 23 نوفمبر المقبل.

وتمّ تدشين برنامج الدعم المباشر في 2013 من قبل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ويهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد لرواد الأعمال المبتدئين والذين يتمتعون بهمم وإمكانيات عالية. وتأتي المبادرة ضمن مبادرات مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لدعم رواد الأعمال أعضاء مركز الزبير، وتمكينهم من تحقيق النجاح والاستمرارية لمشاريعهم الصغيرة ودعمهم بمختلف الوسائل ومساندتهم من أجل الاعتماد على أنفسهم في تنمية مشاريعهم، وجعلها من المشاريع الرائدة مستقبليا. ووصل عدد الفائزين في البرنامج 38 فائزا خلال الإصدارات الأربع الماضية، وسيجري الإعلان عن المشاريع العشر الفائزة في الدورة الخامسة لهذا العام في شهر فبراير 2018 بعد مرور المترشحين بمراحل تقييم متعددة.

ويأتي تدشين الدورة الخامسة من برنامج الدعم المباشر نتيجة للنجاحات المتتالية التي حققها البرنامج خلال دوراته السابقة والتي استفاد منها العديد من رواد الأعمال، وفي مختلف القطاعات ومن مختلف ولايات ومناطق السلطنة.

وألقى حسام بن محمد الزبير كلمة قال فيها: نسعد بكم شباب عمان الرواد والرائدات أصحاب المشاريع الصغيرة وأنتم تحثون الخطى نحو تحقيق مشاريعكم الصغيرة، وتنميتها وتكريس جهودكم من أجل استثمار ما يمكن استثماره في نجاحها وديمومتها، فأنتم حقا عمود هذا النجاح وأساسه، فهنيئا لنا بكم وهنيئا لعماننا الحبيبة بهذه الطاقات الشابة الساعية إلى خدمة اقتصادنا الوطني من خلال مشاريعهم.

وأضاف الزبير: نحتفل على مسرح بيت الزبير بإطلاق الدورة الخامسة لبرنامج الدعم المباشر، فمنذ أربعة أعوام مرت على تأسيس مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة؛ وهو يشهد نموًا واتّساعا تصاعديًا باتجاه تنمية ريادة الأعمال، ونعمل من خلاله جنبا إلى جنب مع المؤسسات الوطنية الرائدة بالسلطنة والمعنية بدعم ريادة الأعمال من أجل توفير المناخ المناسب والبيئة الاقتصادية الأجدى نفعا لأصحاب المشاريع الصغيرة. كما حظي المركز بمجموعة من الاتفاقيات المبرمة في مجال التعاون والشراكة مع مجموعة من الشركات والمؤسسات الوطنية الرائدة في السلطنة من أجل تعزيز الهدف، وتحقيق الغاية المنشودة من دعم وتنمية هذا القطاع الحيوي والمهم في عصب اقتصادنا الوطني، ونفخر بتلك الشراكات المتعددة التي نؤمن بأهميتها، منطلقين من أنّ التعاون والشراكة قيمتان أساسيتان في تحقيق الأهداف السامية التي يشترك معنا فيها الآخرون.

وقدّم أحد مستشاري مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة نبذة تعريفية عن برنامج الدعم المباشر ومعايير الاختيار والتطور الذي شهده خلال الجولات الأربع الماضية.

وألقى خالد الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للعمليات في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" كلمه سلط فيها الضوء على التعاون القائم بين ريادة ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، والأهداف المشتركة في دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وأوضح أنّ التعاون الذي ابتدأ بين ريادة ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام ركّز على تطور رواد الأعمال ومشاريعهم في مختلف مراحلها. وأشار إلى أنّ المركز وريادة يعملون سوية على مشروع بحث وتطوير واسع الإطار، وجهود مشتركة لزيادة كفاءة وفاعلية قاعدة بيانات ريادة، بالإضافة إلى الخدمات المتبادلة في مجال الاستشارات والتوجيه لرواد الأعمال. وأكد الحريبي على أهمية الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص كأحد أهم محاور التطوير والتنمية.

وأشار ناصر بن سعيد الحجري، شريك مؤسس في شركة عالم الطبيعة الحديثة، وعضو بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، إلى الفائدة التي تلقاها من خلال تعاون المركز مع شركة الواحة اللوجستية التي تبنت أحد مقاعد برنامج الدعم المباشر للعام 2016، وقال: يعد مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من أهم مؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة، التي تساهم جنبا إلى جنب مع الحكومة في دعم الاقتصاد الوطني عبر مساعدة الشباب في تحقيق أفكارهم، ودعم مشاريعهم التجارية ليصبحوا فيما بعد رواد ورائدات أعمال متميزين يساهمون في توظيف إخوانهم من العمانيين.

وقد دعم المركز خلال دوراته الأربع الماضية عشرات المشاريع لشباب عمانيين في مختلف القطاعات التجارية ومن بينهم مبادرة البيع بالجملة للسلع الأساسية التي تبناها المركز بالتعاون مع شركة الواحة اللوجستية، والتي ولله الحمد تمكنا من الفوز بها وهو مشروع بلادي مارت الكائن بولاية بدية.

وأضاف الحجري أنّ للمسؤولين بشركة الواحة اللوجستية إلى جانب فريق مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة دور كبير في تذليل كافة التحديات التي واجهها مشروع بلادي مارت عند انطلاقته كالإيجار والنظام المستخدم في البيع، ودعم عملية توفير السلع، وعمل العروض الترويجية التي ساعدت على جذب المستهلك، وارتفاع المبيعات الشهرية، والتعريف بالمحل وما يتضمنه من منتجات، وهم يستحقون منا الثناء والدعوة بمواصلة هذه الجهود الطيبة.

ويكافئ "برنامج الدعم المباشر" لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الأعضاء الذين يبدون الالتزام والتفاني تجاه إنجاح مشاريعهم؛ من خلال اتباع إرشادات المركز خلال فترة احتضان المركز لهم، وتطبيق التوصيات والاستفادة من الاستشارات المقدمة، كما يجب أن تعكس مشاريع وأعمال هؤلاء الأعضاء التخطيط الاستراتيجي السليم الذي يتبعونه في ممارسة أعمالهم وفقا لدراسة جدوى واضحة، وجهود متواصلة تعبر عن رغبتهم في اتباع أفضل الممارسات في إدارة الأعمال، واستفادتهم من الدعم الذي يقدمه المركز. وسيختار المركز بناءً على ذلك عددا من الأعضاء كل عام للانضمام إلى "برنامج الدعم المباشر" للاستفادة بشكل مباشر من الاستشارات والنصح المقدم من المركز علاوة على منحة مالية لدعم مشاريعهم. وبالرغم من أنّ المركز يُقدّم خدماته الاستشارية ونواحي الدعم والتمكين إلى كافة أعضائه سواء بشكل مباشر أو عن طريق شبكة شركاء المركز، يتم كل عام اختيار عدد محدد فقط لبرنامج الدعم المباشر بهدف إيجاد بيئة محفزة للمشاركين للتنافس الإيجابي وتقديم أفضل ما لديهم من أجل الوصول إلى غاياتهم وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم.

ويشترط للالتحاق في البرنامج أن يكون المتقدم عماني الجنسية وعضوا في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وألا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن تكون لديه رؤية واضحة لطبيعة العمل الذي يرغب القيام به مع ضرورة تقديم خطة عمل للمشروع، كما يحق لغير الأعضاء الانتساب لعضوية المركز خلال فترة قبول الطلبات، والتقدم لبرنامج الدعم المباشر. وسوف يباشر المركز فور إطلاق الدورة الخامسة للبرنامج بقبول الطلبات من أعضائه الحاليين أو أعضاء جدد للترشح للبرنامج، وخلال الأشهر المقبلة من بدء الجولة الخامسة سيجري تقييم المشاريع المشاركة وأداء أصحابها.

 

تعليق عبر الفيس بوك