الخميس, 15 نوفمبر 2018

انطلاقة جماهيرية لإذاعة مسقط إف إم.. وفنجان قهوة أبرز البرامج الصباحية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 10:44 م بتوقيت مسقط

انطلاقة جماهيرية لإذاعة مسقط إف إم.. وفنجان قهوة أبرز البرامج الصباحية

 

الرؤية - وليد الخفيف

حظيت إذاعة مسقط إف إم الإذاعية 105.3 بقبول شريحة واسعة من المستمعين مع انطلاق الخارطة الأولى لبرامجها المتنوعة، لتسجل بصمة نجاح سريعة يعزى الفضل في تحقيقها إلى المحتوى الثري للبرامج اليومية والأسبوعية فضلا عن الفقرات التي لامست احتياج المواطن وناقشت قضايا بحيادية مانحة إياه الفرصة لعرض أفكاره وآرائه تزامنا مع وجبات إخبارية جيدة تضع المستمع دائما في قلب الحدث.

من جانبه قال مدير البرامج بشار خانجي "انطلقت الفترة الأولى بعدد من البرامج اليومية والأسبوعية فضلا عن النشرات الإخبارية والرياضية، والبرامج الغنائية والحفلات والسهرات الموسيقية".

وحول الخرطة البرامجية قال "تتكون في فترتها الأولى من برنامج فنجان قهوة، وبرنامج بلا حدود، وبرنامج على ذوقك و 90 دقيقة، والنشرة الرياضية كل أربعاء، وفقرة الطربيات من الأحد وحتى الأربعاء من الساعة 11 ليلا وحتى الواحدة صباحا، وحفلات وجلسات يومي الخميس والجمعة من الساعة 11 ليلا إلى 12 من منتصف الليل، وتبث خلالها مجموعة من الأغاني القديمة لمطربي الزمن الجميل مثل فريد الأطرش وشادية ووديع الصافي وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم، فضلا عن الأغاني الجديدة للمطربين الشباب حتى نرضي كل أذواق مستمعينا الكرام".

كما يتم بث الآذان وتليه فترة دينية، ملمحا إلى أن مسقط إف إم تعد الإذاعة الخاصة الوحيدة التي تحرص على ذلك.

وأكد أن فريق العمل حريص على نقل كل الأحداث المحلية وهنأ المرأة العمانية بعيدها. مؤكدا أنّ المناسبة لقيت اهتماما كبيرًا من قبل إذاعته، مشيرا إلى عزم فريق العمل على تقديم محتوى ثري احتفالا بالعيد الوطني المجيد الذي بات على الأبواب.

وحول محتوى برنامج فنجان قهوة قال "مدته 4 ساعات من الأحد إلى الخميس من السادسة صباحا وحتى العاشرة، تقديم محمد بن زياد ومنيرة الحاج، ويستهدف عموم الموظفين المُتجهين لأعمالهم وكافة طبقات المجتمع، بغرض بث الحيوية والنشاط للمستمعين لبدء يوم حافل بالعمل والإنتاج ودعوتهم للتفاؤل والتفاني في العمل من أجل مجد الوطن المعطاء وذلك عبر فقرات منوعة".

من جانبه قال محمد بن زياد مقدم برنامج فنجان قهوة "يلقى البرنامج قبولا من شريحة واسعة من المستمعين مع انطلاقته نظرا لمحتواه الثري بفقرات منوعة تبدأ بفقرة عمان في سطور التي تبرز عناوين الأخبار المحلية والرياضية والاقتصادية، ثم فقرة مثل هاليوم والتي تعرض أبرز الأحداث لتاريخ اليوم ثم حركة السير تليها أخبار منوعة منها الخفيفة والطريفة والغرائب والعجائب في شتى بقاع العالم".

وأضاف "لفقرة التكنولوجيا مستمعوها الكثر، فالهواتف النقالة أضحت جزءا من حياتنا اليومية وكذلك فقرة "من حقك تعرف" التي تعرف المستمع بطرق صنع الأشياء المختلفة مثل الطائرات، السيارات والمصوغات عن طريق معلومات خفيفة".

وأشار لأهمية حالة الطقس وحركة الرياح وحالة البحر التي يستفيد منها مرتادو البحر مثل الصيادين، ولفت أيضا لفقرة الاتيكيت وفن الذوق وطرق اكتسابه في إطار مشوق بعيدا عن النصائح؛ بهدف الارتقاء بطريقة الأكل اللبس والحوار والقيادة على سبيل المثال.

وتابع: "خليك إيجابي" فقرتنا الأخيرة ونعرضها عبر معلومة أو حكمة أو مقولة لتبث الأمل في نفوس المستمعين تسبقها "زمن الطيبين" التي تحتوي على أغان قديمة من الذكريات فترة الثمانينيات والتسعينيات.

وحدد فريق الإعداد فقرات أسبوعية ثابتة في برنامج فنجان قهوة، من الأحد إلى الخميس، حيث تبث الأحد فقرة "شيلة ومصر" ويرمز الشال للمرأة والمصر للرجل، وبينهما حديث حول موضوع ما يختلفان حوله، تتخللها مداخلات المستمعين، ثم فقرة رصد النجوم وهي مهتمة بنجوم مواقع التواصل الاجتماعي.

صحتك بالدنيا: تستضيف طبيبا في اختصاص معين مثل الأسنان، التجميل، الريجيم، وغيرها من التخصصات التي يهتم بها المستمعون.

جرس المدرسة: يبث يوم الإثنين باستضافة طالب في الاستديو ليعرض تفاصيل الطابور الصباحي.

يعتقد أن: ويستمع البرنامج لآراء المستمعين حول اعتقاد سائد هل مع أو ضد وهل هناك معتقدات أخرى.

صباح المغتربين: فقرة أسبوعية كل ثلاثاء يتم التواصل فيها مع الطلبة العمانيين المغتربين الدارسين في الخارج والتعرف على الأجواء الصباحية لديهم والعادات والتقاليد لبلد الإقامة، وقد يتخللها التواصل مع أهلهم في السلطنة عبر البرنامج.

جواز سفر: رحلة إلى المستمعين كل أربعاء إلى دول العالم، ويستعرض خلال ساعة أبرز الأماكن السياحية والعادات والتقاليد والأكلات الشعبية والعملات، وتحويلها للريال العماني، وعدد المسافرين العمانيين إلى تلك الوجهة.

أنت المذيع: فقرة أسبوعية تعرض يوم الخميس تستهدف المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي؛ للتعرف على شخصيتهم عن قرب.

أخبار فنية: يوم الخميس 9: 11 صباحا وتعرض أخبار أهل الفن وأحدث الأغاني.

 

برنامج لا حدود

برنامج يومي يقدمه الإعلامي بدر الشيباني من الأحد إلى الخميس لمدة ساعتين من 2 إلى 4 عصرًا، وهو برنامج حواري يتحلى بروح المسؤولية تجاه القضايا العامة، خاصة التي تلامس الشباب، ويعرض المقترحات والحلول، ويكون المواطن شريكا أساسيا في المناقشة ضيفًا كان أو متصلا عبر الهاتف.

ويخصص فريق الإعداد الحلقات كما يلي:

الأحد: استضافة ممثلين للجهات المعنية ومهتمين بالقضايا المطروحة مثل المشاكل الزوجية والأسرية، والطلاق في المجتمع ونسبته، سكنات الوافدين في الأحياء السكنية، فرض الضرائب والعدالة الاجتماعية.

الإثنين: ترك الفرصة للمواطن للتعبير عن القضايا التي تؤرقه، ويأتي دور إذاعة مسقط إف إم في نقل دعوات المواطن للمسؤولين، ومن المواضيع المتداولة تزايد حالات العنف، المواقف العامة، وكالات السيارات، المحافظة على البيئة.

الثلاثاء: فقرة قانونية تعرض على سبيل المثال قانوني العمل العماني، والخدمة المدنية.

الأربعاء: فقرة مفتوحة مع المستمعين لطرح قضاياهم للمسؤولين، وإتاحة الفرصة للجهات المعنية للرد.

الخميس: يخصص لاستضافة أعضاء المجالس البلدية والشورى في مختلف ولايات السلطنة.

 

برنامج على ذوقك

برنامج يومي يقدمه محمد الشمري والمها العادية من الأحد إلى الخميس من 5 إلى 8 مساء، ويستهدف مختلف فئات المجتمع، بعرض معلومة سريعة بالإضافة لفتح حوار مع المستمعين في مختلف المواضيع.

 

الفقرات اليومية للبرنامج

أخبارنا، معلومات صحية ونفسية، هل تعلم، أصل الفكرة، صحح معلوماتك، يويتيوب حول العالم، 30 يوم، لو، كشخة، سواعد عمانية، الفرق بين، على الطريق، رأيك مهم، سافرت لكن، رحلة في بلادي، دور السينما، البيئة، إيش عندكم بكرة؟ سمعنا صوتك، تنمية الذات.

ويعرض البرنامج مواهب المستمعين والمشاركين الصوتية في الإنشاد والغناء والخطابة والتعليق والتقديم، مع وقفة حول تنمية الموارد البشرية، وتسليط الضوء في كل أسبوع على ولاية من ولايات السلطنة بهدف تنشيط حركة السياحة.

 

برنامج 90 دقيقة

برنامج رياضي أسبوعي من إعداد وتقديم الإعلامي عيد الخويطري ويبث يوم الأربعاء من الساعة 8.30 إلى 10.00، ويتناول مختلف الألعاب والرياضات المحلية والعالمية فضلا عن مناقشة أبرز القضايا الرياضية الراهنة.

وحقق البرنامج نجاحا منذ انطلاقته مع الفترة البرامجية الأولى، فأضحت شريحة واسعة من المهتمين بالشأن الرياضي حريصة على متابعته لمحتواه الثري.

من جانبه قال الخويطري: "يتضمّن البرنامج عدة فقرات هي ركلة البداية؛ وتعرض آخر الأخبار على الساحة المحلية، وتتطرق للمسابقات المحلية والمنتخبات الوطنية، ثم فقرة في العمق التي تعرض على المستمع قضية الأسبوع بصحبة ضيف البرنامج والتواصل مع أحد أطراف القضية وطرح الحلول لها، وأخيرا فقرة الهجوم، وتحتوي على قراءة في الدوريات الأوروبية وعرض أخبار الرياضة العالمية.