مناقشة ألية التدريب ومشاريع التخرج بالتقنية الحيوية بصور

 

صور – حمد بن صالح العلوي

اجتمعت الدكتورة غيدة ركاد بنات رئيسة قسم التقنية الحيوية التطبيقية، و يعقوب بن إبراهيم الفارسي رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي بطلاب وطالبات السنة الأخيرة بالقسم بحضور أفراح بنت خميس القاسمية خريجة تخصص التقنية الحيوية البحرية ومتدربة حاليا في مختبرات القسم بالكلية.

بداية رحب يعقوب بن ابراهيم  الفارسي بالطلاب والطالبات، وبارك لهم وصولهم لهذه المرحلة من البرنامج واقبالهم على فترة التدريب في الفصل القادم.

ثم قام بذكر تجارب الكلية الأولى والثانية الناجحة في تدريب الدفعة الأولى والثانية من طلاب وطالبات التقنية الحيوية التطبيقية للعامين الماضيين بعدها تمت مناقشة أماكن التدريب المقترحة لهذا العام في مناطق مختلفة من السلطنة كصور ومسقط وبركاء التي تتضمن مؤسسات وشركات حكومية وخاصة معنية بالتخصصات الفرعية الثلاثة للبرنامج.

 ليتسنى للطلاب والطالبات اختيار أماكن التدريب وفقا لتخصصاتهم الفرعية وأماكن سكنهم وامكانية تأمين وسيلة نقل وظروفهم الاجتماعية والمالية وغيرها.

وتحدثت أفراح بنت خميس القاسمية عن تجربيها وخبرتها خلال التدريب ومشروع التخرج في العام الماضي في مركز ضبط جودة الأسماك. كما قامت الدكتورة  غيدة بنات بذكر معلومات مهمة عن فترة التدريب ومشروع التخرج في الفصل الثامن من برنامج التقنية الحيوية التطبيقية كعدد الساعات المعتمدة والساعات العملية في كل أسبوع لمدة 15 أسبوع وشروط التسجيل لهذا الفصل وفقا للنظام الأكاديمي. كما تحدثت عن التوصيف والمخطط العام للمحتوى والأهداف والنتائج المرجوة من فترة التدريب وألية تقييم مشروع التخرج. كما أكدت على ضرورة التزام الطلبة بأوقات الدوام الرسمي لأماكن التدريب وأخلاقيات المهنة والسلامة والانضباط وتسجيل الحضور والغياب مع المشرف المسؤول عنهم في مكان التدريب واعلامه في حالة الغياب بسبب مرض أو أي عذر أخر. وذكرت رئيسة القسم بأنه سوف يتم مناقشة التدريب والمهارات والملاحظات والتقارير المكتوبة والاطروحة خلال فترة التدريب ومشروع التخرج بين كل طالب وطالبة ومشرفهم في مكان التدريب ومشرفهم في القسم الذي سوف يقوم بالزيارات الميدانية للتوجيه والاشراف على الطلاب بشكل دوري. حيث يمكن للمشرفين في القسم ومكان التدريب والطلاب اقتراح ومناقشة مشروع مستقل لكل طالب من أجل تنفيذ عمل متكامل لتقديمه بشكل مقبول في صيغة تقرير علمي أو أطروحة أو غيره من الصيغ المتعارف عليها أكاديميا وعلميا. ومن المتوقع أن يقوم كل طالب بعرض مرئي في نهاية الفصل عن التدريب ومشروع التخرج أمام لجنة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والمشرفين.

كما تطرقت الدكتورة غيدة بنات للنتائج المرجوة من فترة التدريب والمشروع كتطبيق المفاهيم والمبادئ العلمية والعملية والمهنية والسلوكية التي تعتبر أساسية للبرنامج والتخصص والانضباط في التدريب والعمل على مشروع التخرج وإظهار مهارات السلامة في مكان التدريب والعمل والحفاظ على علاقات إيجابية مع المشرفين والزملاء والآخرين من خلال العمل الجماعي والحصول على الخبرة العملية التي من شأنها البناء على القاعدة الأكاديمية التي يمتلكها الطلاب لإعدادهم لبدء عملهم الخاص أو الالتحاق بعمل ناجح والوصول الى المهنية في التعامل في مجالات التقنية الحيوية التطبيقية المتنوعة.

وفـي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق أن يقوم كل طالب وطالبة بموافاة  يعقوب الفارسي بثلاثة اختيارات لأماكن التدريب للفصل القادم وذلك ليتم حصر أماكن التدريب ووضع جدول للزيارات التعريفية ببرنامج التقنية الحيوية التطبيقية وتخصصاتها الفرعية الثلاثة: التقنية الحيوية البحرية التطبيقية والتقنية الحيوية التطبيقية البيئية وتقنية الزراعة الحيوية والغذاء التطبيقية وألية التدريب ومشروع التخرج في الفصل الثامن من البرنامج ومناقشة امكانية وفرص التدريب والتعاون المشترك بخدمة المجتمع والبحث العلمي وغيرها من المواضيع التي تهم الطرفين.

 

تعليق عبر الفيس بوك