"الصحة" تدرب 30 صيدليا على الإدارة الإستراتيجية والتخطيط

مسقط - الرؤية

تتواصل حاليا بدائرة التعليم المهني المستمر حلقة عمل لتدريب الصيادلة في مجال إدارة تحسين الإجراءات (اللين) (Lean Management) التي تنظمها لعدة أيام وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي بالتعاون مع مركز الخبراء العرب للتدريب.

تشهد الحلقة مشاركة (30) صيدليا من العاملين بمختلف الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة  ويحاضر خلالها الدكتور جمعة مرزوق الخبير في مجالات الرعاية الصحية والإدارة الإستراتيجية وعملية التخطيط والتدريب على مهارات تحسين الإجراءات في الشرق الأوسط .

تركز الحلقة على تطوير الكفاءة المهنية للمشاركين في مجال الإدارة الإستراتيجية وعملية التخطيط ، وهي تهدف إلى وضع الأسس اللازمة لمبادئ تحسين الإجراءات التي تتكون من مجموعة من فلسفات التشغيل والأساليب التي تساعد على إيجاد أقصى قيمة لرعاية المرضى عن طريق الحد من الهدر داخل مرافق الخدمات الصيدلانية وبناء الكفاءات وتطويرها.

وتأتي هذه الحلقة كإحدى الخطوات التي تهدف إلى تدريب وصقل الصيادلة العاملين بالوحدات الصحية ضمن إطار توجه الوزارة  لتأهيل كافة العاملين فى القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلي على النماذج الحديثة للتطوير المهني وتقديم الخدمات الصيدلانية الشاملة وحرصاً على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلوماتهم وتطوير قدراتهم .

وبنهاية هذه الدورة سيتمكن المشاركون من استيعاب المفاهيم الأساسية، والفلسفة والمبادئ والأساليب الخاصة بإدارة تحسين الإجراءات والفوائد المتوقعة منها، معرفة أنواع الهدر الضارة وكيفية التخلص منها، كيفية تطبيق أدوات اللين في الرعاية الصحية، معرفة تقنية حل المشكلات، معرفة أدوات تحسين الإجراءات الرئيسية، الحفاظ على نشر ثقافة تحسين الإجراءات.

 

ويشمل برنامج الحلقة 3 محاور يتمثل الأول في مقدمة عن فلسفة التفكير في إدارة تحسين الإجراءات، والثاني في المفاهيم الأساسية للتفكير بإدارة تحسين الإجراءات، والثالث عن المنهجية التدريبية التي سيتم اتباعها من خلال العصف الذهني،  دراسة حالة، استخدام بطاقات التعليق، الوصف التوضيحي،الرسم/التوضيحي، الملاحظات وردود الفعل وغيرها.

 

تعليق عبر الفيس بوك