الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

التجارة والصناعة تؤكد: الحلوى العمانية تتمتع بجودة عالية

الإثنين 16 أكتوبر 2017 10:47 م بتوقيت مسقط

التجارة والصناعة تؤكد: الحلوى العمانية تتمتع بجودة عالية

مسقط - الرؤية

تابعت وزارة التجارة والصناعة ما تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول استخدام مادة البلاستيك في نقل الحلوى العمانية من المِرجل مما سبب استياءً من قبل الرأي العام حول ذلك.

وتؤكد الوزارة أن استخدام وعاء بلاستيكي في نقل الحلوى الساخنة من المرجل مباشرة إلى وعاء بلاستيكي آخر هو تصرف فردي ومن الممارسات الخاطئة غير القانونية وتجرمه كافة الأنظمة والقوانين الخاصة بضبط جودة الإنتاج وسلامة الغذاء وحماية المستهلك ويتنافى مع الممارسات التصنيعية الجيدة لصناعة الحلوى العمانية العريقة، حيث إنّ المعتمد هو استخدام أدوات معدنية مخصصة لذلك.

ودعت وزارة التجارة والصناعة مصانع الحلوى إلى التركيز على استخدام العبوات المصنوعة من الفخار والزجاج والخشب المعالج والسعفيات بدلا من استخدام العبوات البلاستيكية حتى وإن كانت ذات مواصفات معتمدة.

وتؤكد الوزارة أنّ الحلوى العمانية تتمتع بجودة عالية وهناك مصانع مشهود لها محلياً وخارجياً وتستخدم أدوات ومواد تصنيع تتوفر فيها الخواص الصحية، ولا يتوجب أن يؤثر ما تداول مؤخراً على سمعة الحلوى العمانية العريقة.

والوزارة مستمرة في إجراءات التحقق من العبوات المستخدمة في مصانع الحلوى ومدى ملاءمتها للتعبئة، وسوف تتخذ قراراً بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى كوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة لحماية المستهلك ما إذا كان الأمر يتطلب منع استخدام هذه العبوات البلاستيكية إذا وجد أي نوع من التفاعل، كما تقوم الوزارة حالياً بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى بمراجعة الضوابط والتشريعات الخاصة بصناعة الحلوى العمانية وذلك بما يتماشى مع المحافظة على جودتها وهويتها.