أول حادث تصادم بين طائرة بدون طيار وأخرى تجارية في كندا

مونتريال - أ.ف.ب

اصطدمت طائرة بدون طيار بطائرة تجارية قرب مطار كيبيك، في أول حادث من هذا النوع، في كندا، على ما أعلن وزير النقل مارك جارنو.

وقد ارتطمت الطائرة من دون طيار بطائرة تابعة لشركة "سكاي جيت"، كانت تقوم برحلة داخلة، لدى اقترابها من مطار جان-لوساج في كيبيك، إلا أنها تمكنت من الهبوط بدون مشكلة.

وقال الوزير في بيان: "هذا أول حادث اصطدام بين طائرة بدون طيار وطائرة تجارية، وأنا أشعر بارتياح كبير؛ لأن الطائرة تعرضت لأضرار طفيفة فقط وحطت بأمان". وكانت الطائرة تنقل 6 ركاب وطاقما مؤلفا من شخصين. وقد تعرضت للحادث عندما كانت على ارتفاع 450 مترا وعلى بعد ثلاثة كيلومترات من المطار على ما أوضح غارنو خلال مؤتمر صحفي مقتضب.

وقال إن الحادث "كان ليتسبب بعواقب كارثية" لو أن الطائرة من دون طيار ارتطمت بنافذة قمرة القيادة وأعاقت عمل الطيار أو بالمحرك، خصوصا خلال المراحل الدقيقة للهبوط والإقلاع.

وذكر جارنو مستخدمي الطائرات بدون طيار بان تعريض سلامة الطائرات للخطر يعرض المرتكب لغرامة قدرها 25 الف دولار كندي (13500 يورو)، أو لعقوبة سجن، أو الاثنين معا.

وتمنع الانظمة المرعية الإجراء في كندا راهنا تحليق طائرات بدون طيار على ارتفاع يزيد على 90 مترا، وعلى مسافة تقل عن 5.5 كيلومترات عن أي مطار.

تعليق عبر الفيس بوك