انطلاق دورة التقاليد الكشفية وشارات الهواية

مسقط - الرؤية

انطلقت أعمال الدورة التدريبية التخصصية للتقاليد الكشفية والإرشادية وشارات الهواية، التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات، بقاعة الكشافة والمرشدات ببوشر، خلال الفترة من 15 وحتى 19 أكتوبر، بمشاركة 20 مشرفة من مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة.

وألقت ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات، كلمة؛ رحبت في مستهلها بالمشاركات.. وقالت: إن تنظيم الدورة يأتي ضمن الخطط الموضوعة للارتقاء بالحركة الكشفية والإرشادية في السلطنة لمواكبة التطورات والتحديثات بوزارة التربية والتعليم من خلال تحويل متطلبات الحركة الكشفية والإرشادية التقليدية إلى إلكترونية؛ وذلك لتسهيل العمل بين المحافظات التعليمية، إلى جانب تحويل بيانات السجلات من ورقية إلى إلكترونية وتعبئتها عن طريق البوابة التعليمية.

وأضافت: سيكون التركيز في الإشراف على أقسام الكشافة والمرشدات بالمديريات لتسهيل المعاملات قدر المستطاع. مشيرة إلى الإعداد لتنظيم حلقة تكون نتاجا لخبرات المشرفين والمشرفات في المحافظات التعليمية، ونقل أثرها فيما بعد للمحافظات التعليمية. موضحة أهمية وضع أسس ومعايير لتطوير المناهج الكشفية، إلى جانب الالتزام بأسس معينة للخروج بإطار عام. مؤكدة أهمية استثمار الوقت لدعم التطوير للمرحلة المقبلة.

بعد ذلك، عرضت رشيدة بنت علي الزدجالية رئيسة قسم تنمية المراحل والعضوية بدائرة المرشدات، أهداف وبرنامج الدورة. ثم قدم فيصل العادي مشرف كشفي، جلسة بعنوان "خدمات البوابة التعليمية لمشرفي ومشرفات الكشافة والمرشدات"؛ تناول فيها تعريف البوابة التعليمية والنظرة المستقبلية للمشروع وأهدافه والفئة المستهدفة وخدمات البوابة التعليمية للمشرفين والمشرفات؛ ومنها: الأنظمة الإدارية، وأنظمة التخطيط، وأنظمة التركيب والتأهيل، وأنظمة السجلات، وأنظمة الإصدارات، إلى جانب دليل استخدام البوابة، وخطوات تنفيذ المشروع.

وقام العادي بتقسيم المشاركات إلى مجموعات، ومناقشة استمارات مجلس الإدارة ومجلس الشورى وبيانات القيادة والطليعة والخطة العامة للأنشطة والبرنامج الزمني لتدريب أعضاء الفرقة على متطلبات شارات الهوايات، ومحضر اجتماع مجلس الإدارة، واجتماع مجلس الشورى، واجتماع الوحدة، ونوع المخيم، ونوع الرحلة، ونوع الحفل، ونوع المشروع، وسجل الإسعاف الأولي، ومحتوى المكتبة، وسجل الاستعارة، وسجل التقدم، والإيرادات والمصروفات والعهدة الدائمة، والمشاركة في الأنشطة الخارجية.

تعليق عبر الفيس بوك