الجمعة, 21 سبتمبر 2018

التدريب على "إدارة الجودة الشاملة" بديوان البلاط السلطاني

الأحد 15 أكتوبر 2017 09:04 م بتوقيت مسقط

التدريب على "إدارة الجودة الشاملة" بديوان البلاط السلطاني

مسقط - الرؤية

رعى شاكر بن حمود بن علي آل حمودة مدير دائرة التدريب بالمديرية العامة للتطوير الإداري بديوان البلاط السلطاني، دورة "إدارة الجودة الشاملة"، وذلك بمشاركة 30 متدربا، بالتعاون مع مركز الرؤية لخدمات التدريب، والتي قدمها الدكتور أياد محمد سعيد الطحان، وتعقد الدورة خلال الفترة من 15-19 أكتوبر الجاري.

وانطلق البرنامج في قاعة مطعم كلاودز بمجمع مطاعم الكهف بمسقط. وقال الطحان -في مستهل الدورة- إن إدارة الجودة تقاس اليوم في المنظمات بمدى جودة خدماتها ومنتجاتها ورضا عملائها الخارجيين والداخليين، وفاعلية منظومتها القادرة على تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها. وأكد أن الجودة الشاملة ليست مجرد رضا العميل، بل هي ضمانة استمرار المنظمات في ظل تحديات العصر ومستجداته ومتطلباته.

وبين الطحان أن الجودة ليست قرارا فرديا، بل هي ثقافة مؤسسية يتشارك فيها كافة العاملين ضمن المنظمة، ولهذا فإنه من المهم إكساب العاملين المعارف والمهارات والخبرات التي تمكنهم من تطبيق مفاهيمها بكفاءة وفاعلية، وتبادل الخبرات بينهم وبين المنظمات المطبقة للجودة كنظام أساسي في عملها، والذي يسهم في تقليص فجوة الأداء. وتابع الطحان بأن الدورة تناقش المحاور والمفاهيم الأساسية في إدارة الجودة الشاملة، وإبراز ثقافة التغيير وإدارة الجودة، والقيادة وإدارة الجودة الشاملة من خلال تأسيس ثقافة الجودة الشاملة، علاوة على الإشارة لسلسلة المعايير الدولية لإدارة الجودة الشاملة، وإدارة الجودة الشاملة وفلسفة الميزة التنافسية، وإدارة الجودة الشاملة وفلسفه التحسين المستمر، فضلا عن تسليط الضوء على نموذج التمييز الأوروبى "EFQM"، وخارطة الطريق التي يتميز بها هذا النموذج، والمنهجية التي يتبعها ومعاييره التسعة.