إطلاق النسخة الثانية من برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة

مسقط - الرؤية

أطلق شركاء برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات Upgrade، النسخة الثانية للبرنامج بحلته الجديدة، بعد النجاح الكبير الذي حققه في نسخته الأولى.. وتأتي النسخة الجديدة بشراكات متجددة بين كلٍّ من: مجلس البحث العلمي الذي يتولى تنظيم وإدارة البرنامج، والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، والتي تتولى تغطية التكاليف المادية للبرنامج من حيث المال التأسيسي للشركات الفائزة، وتغطية الجوانب اللوجستية للبرنامج، إضافة لمركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات، الذي يتولى احتضان الشركاء لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، إلى جانب الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" التي تهتم بالتوجيه التجاري والتسويقي والمالي لهذه الشركات.

وفي هذه النسخة من البرنامج، انضم للبرنامج الصندوق العماني للتكنولوجيا كشريك إستراتيجي يُعنى بالتدريب الخارجي للفرق الفائزة وتهيئتها للاستثمار، وانضمت كذلك اللجنة الوطنية للشباب كشريك معرفي؛ حيث تتولى عملية التطوير المهني والقيادي للفرق الفائزة. وأُعلن عن البرنامج في نسخته الأولى كشراكة تعاونية بين كل من مجلس البحث العلمي والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) التي تلعب دورا محوريا في نجاح البرنامج، إضافة لمركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والشركة العمانية لتطوير الابتكار.. وأسفر البرنامج عن نتائج متميزة تمخضت عن تحويل ثلاثة مشاريع تخرج في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى ثلاث شركات ناشئة سترى النور قريبا، وستوفر هذه الشركات فرصا للتشغيل الذاتي مع استمرار الدعم المالي والتوجيه التجاري والتسويقي الذي يستفيد منه الفائزون بالبرنامج.

ويدعو شركاء برنامج Upgrade الطلاب المقبلين على إنجاز مشاريع تخرجهم لمتابعة أخبار البرنامج، وإيجاد أفكار في المواضيع التي يتبناها البرنامج لهذي النسخة؛ وهي: إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، وأمن المعلومات، والبلوك تشين. وكما هو مخطط سيبدأ البرنامج استقبال طلبات الترشح في شهر مارس 2018م؛ حيث يفتح باب التسجيل ولمدة شهرين، حيث يشرف مجلس البحث العلمي على آلية التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للبرنامج.

وبعد غلق باب التسجيل في شهر مايو، تبدأ عمليات التصفية، التي تنقسم إلى ثلاث مراحل؛ حيث يتخلل المرحلة الأولى التأكد من مطابقة المواضيع المطروحة من قبل المشاركين مع مواضيع البرنامج مع التأكد من أن المشروع كان مشروع تخرج. أما المرحلة الثانية، فهي عبارة عن عروض يقدمها المتأهلون من المرحلة الأولى، ثم تليها المرحلة الأخيرة في التصفيات؛ حيث يعلن عن ثلاثة فرق فائزة بعد انتهاء مرحلة المقابلات الشخصية، ويشترك كل شركاء البرنامج في التصفيات في شهر يوليو 2108؛ حيث سيتم اختيار ثلاثة مشاريع لتبدأ رحلة الاحتضان في مركز ساس لريادة الأعمال، يرافقها دعم تأسيسي لتكوين الشركة الناشئة من قبل عمانتل. وبعد الاحتضان، سوف تبدأ الشركة للتحول من شركة ناشئة إلى شركة متوسطة أو صغيرة ليبدأ دور ريادة في تقديم التوجيه المالي والتسويقي، وسيقوم الصندوق العماني للتكنولوجيا بتوفير التدريب الدولي للفائزين، فيما تقوم اللجنة الوطنية للشباب بتهيئة الفرق الفائزة من الناحية المهنية والقيادية.

تعليق عبر الفيس بوك