الإثنين, 24 سبتمبر 2018

يناقش عدة محاور وقضايا تنظيمية وفنية مرتبطة بسلامة وأمن القطاع

السلطنة تستضيف اجتماع رؤساء ومديري الطيران المدني بالشرق الأوسط.. الثلاثاء

السبت 14 أكتوبر 2017 07:58 م بتوقيت مسقط

السلطنة تستضيف اجتماع رؤساء ومديري الطيران المدني بالشرق الأوسط.. الثلاثاء

 

مسقط - العمانية

تستضيف السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني الثلاثاء أعمال الاجتماع الرابع لرؤساء هيئات ومديري عموم الطيران المدني بالشرق الأوسط. ويترأس أعمال الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، بحضور سعادة الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي (الأيكاو).

ويشارك في الاجتماع ممثلو سلطات الطيران المدني لأربع عشرة دولة من دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى عدد من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في قطاع الطيران المدني على رأسها منظمة الطيران المدني الدولي، والمنظمات هي: (إدارة الطيران الفدرالي الأمريكي، الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الاتحاد العربي للنقل الجوي، مجلس المطارات الدولي، منظمة خدمات الملاحة الجوية والاتحاد الدولي لجمعيات الطيارين).  وتعقد أعمال النسخة الرابعة من الاجتماع بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني في مسقط ويستمر لثلاثة أيام. ويعقد الاجتماع كل سنتين بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) في الشرق الأوسط.

ويناقش الاجتماع عددًا من المواضيع المتعلقة بالجوانب التنظيمية والفنية المرتبطة بسلامة وأمن الطيران المدني. في مجال أمن الطيران والتسهيلات يبحث الاجتماع مشروع إنشاء فريق عمل أمن وتسهيلات الطيران في الشرق الأوسط ومجالات التعاون في أمن الطيران. وفيما يخص الملاحة الجوية يناقش الاجتماع استراتيجيات تعزيز التعاون في مجال الملاحة الجوية فيما بين دول المنطقة. وفي مجال تنظيم النقل الجوي يتطرق الاجتماع إلى حقوق المسافرين وقضايا البيئة وتحرير الأجواء بين دول الشرق الأوسط وآخر مستجدات موضوع المنافسة العادلة بين شركات الطيران.

وقال سعادة الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني إنّ الاجتماع الذي يعقد في السلطنة لأول مرة يعد واحدًا من أهم الاجتماعات التي تعقدها منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) بالمنطقة لتطوير صناعة الطيران المدني الدولي. وأكد سعادته أنّ السلطنة تحرص على دعم الأهداف الاستراتيجية للايكاو (السلامة، والأمن، وحماية البيئة والتنمية المستدامة للنقل الجوي) في العالم ودول المنطقة بشكل خاص بهدف تعزيز سلامة وأمن الطيران المدني.

وأضاف الزعابي أنّ الهيئة العامة للطيران المدني اتخذت كافة الإجراءات التنظيمية واللوجستية لضمان نجاح هذا الحدث الإقليمي البارز وإعداد برنامج للوفود المشاركة يتضمّن زيارة مركز مسقط للمراقبة الجوية الأحدث في منطقة الشرق الأوسط والمركز الوطني للإنذار المبكر وغيرها من المرافق وذلك لإتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على مستوى التطور الكبير الذي وصل إليه قطاع الطيران المدني في السلطنة في ظل النهضة المباركة التي تشهدها السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم حفظه الله ورعاه.

ويشار إلى أنّ منظمة الطيران المدني الدولي هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مونتريال الكندية وتضم في عضويتها 192 دولة، حيث تعمل على تطوير المبادئ والقواعد الفنية المتعلقة بالملاحة الجوية الدولية والتخطيط لها، ودعم تخطيط وتطوير النقل الجوي الدولي، كما تعمل أيضًا على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان سلامتها وأمنها ونموها.