انطلاق المسح الوطني الشامل للنقل بالمحافظات.. الأحد

مسقط – الرؤية

ينطلق الأحد المقبل برنامج المسح الوطني الشامل للنقل في مختلف محافظات السلطنة، ضمن مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية التي تشرف عليها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، ويأتي إجراء المسح الشامل للنقل على المستوى الوطني ومستوى المحافظات ضمن أهداف الإستراتيجية لتصميم ووضع أدوات تخطيطية وبرنامج معلوماتي لبناء نموذج نقل متكامل.

ويعد المسح أداة مهمة للتخطيط واتخاذ القرارات، وسيجري تنفيذ برنامج المسح الوطني الشامل للنقل خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الجاري، بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وشرطة عمان السلطانية.

ويضم البرنامج مجموعة من المسوحات الميدانية لحركة النقل والتي ستشمل مسوحات ميدانية لحركة المرور التي تتضمن العد المروري الآلي والعد المروري على التقاطعات ومسوحات لمعرفة مدة الرحلات، إلى جانب مسوحات لسلوكيات مستخدمي الطريق من خلال مقابلات مع أصحاب الفنادق والشركات وقائدي المركبات، ومقابلات أخرى مع السكان في المنازل. إضافة إلى مسوحات لمستخدمي النقل العام من خلال المسح عند محطات وقوف الحافلات، ومسح آخر لمستخدمي وسائل النقل العام لاستطلاع الرأي، كما سيتم إجراء استبيان ومقابلات مع سائقي ومستخدمي مركبات الأجرة، إضافة إلى استبيان خاص بالمسافرين عبر المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية.

ويهدف برنامج المسح الشامل للتعرف على حركة النقل في الوقت الراهن والتنبؤ بمستقبل حركة النقل على المستوى الوطني، كما أكد فريق المشروع على ضرورة مشاركة المواطنين والمقيمين في المسوحات المذكورة لتحقيق النتائج المرجوة. ويشار إلى أنَّ مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية يأتي لوضع خطة بعيدة المدى لتوجيه وتنظيم كافة أشكال النمو العمراني في المرحلة المقبلة، حيث يعد المشروع إطارا لتمكين التخطيط الشامل، وتوجيهه نحو الاستدامة في مختلف محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك