السلطنة تشارك في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بفيينا

 

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة، ممثلة في وزارتي العدل والداخلية، في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية بمقر مبنى الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا، والذي يعقد من خلال اجتماع الدورة الثامنة لفريق العمل المعني بالتعاون الدولي، والاجتماع العاشر لفريق عمل الخبراء الحكوميين المعني بالمساعدة التقنية.

ويستعرض الاجتماع الأول- الذي يعقد خلال الفترة من 9-13 من أكتوبر الجاري- الاعتبارات العملية والممارسات الجيدة والتفكير الجاد في تذليل الصعوبات القائمة في مجالات التعاون الدولي لنقل الإجراءات الجنائية. وسيتم استعراض الممارسات الجيدة بشأن التشاور الثنائي بين السلطات المختصة في الدول الأطراف بما في ذلك بحث الطرائق الممكنة لإعداد برامج التدريب في هذا المجال، والتطورات الأخيرة فيما يخص الحصول على الأدلة الإلكترونية في نقل المعلومات وغيرها من الموضوعات المعروضة للبحث ذات الصلة بالتعاون الدولي في إطار جهود الأمم المتحدة.

في حين يناقش الاجتماع العاشر لفريق الخبراء الحكوميين- الذي يعقد خلال الفترة من 11-13 من الشهر الحالي- موضوع إعداد استبيان لاستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، والردود الواردة من الدول الأطراف بشأن تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولات الملحقة بها في مجال المساعدة التقنية ذات الصلة بين الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

ويشهد الاجتماعان مناقشة عدد من المواضيع منها الاعتبارات العملية والممارسات الجيدة وتذليل الصعوبات القائمة في إتمام برامج التعاون الدولي بالشكل الذي يضم الدول الأطراف تحقيق الغايات والأهداف المرجوة من ذلك التعاون. كما تمّ طرح الممارسات الجيّدة بشأن المشاورات الثنائية من السلطات المركزية بما ذلك على سبيل المثال الإعداد وتتبع القضايا والتدريب والمشاركة، والتعاون في مجال الحصول على الأدلة والمعلومات بين الأطراف بواسطة الأدلة الإلكترونية، كما تم طرح اعداد استبيان لاستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

ويمثل السلطنة في هذا المؤتمر وفد مكوّن من المستشار الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني بمكتب معالي الشيخ وزير العدل ومسلم بن سليمان الكلباني نائب رئيس مكتب معالي السيد وزير الداخلية عضوي اللجنة الفنية لدراسة اتفاقيات مكافحة الجريمة الإقليمية والدولية.

تعليق عبر الفيس بوك