"الزبير" ينظم ورشة عمل حول تصميم الأفكار التجارية للمشاريع الصغيرة

 

 

مسقط - الرؤية

 

نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع سفارة هولندا في مسقط ورشة عمل حول "تصميم الأفكار التجارية للمشاريع الصغيرة" بهدف دعم رواد الأعمال وتحديد الفرص الاستثمارية ومناقشة مجموعة واسعة من المفاهيم الإبداعية، في بيت الزبير بمحافظة مسقط. وقدم ورشة العمل مجموعة من الخبراء ومن ضمنهم مارتن لوكسمبورغ الرئيس التنفيذي لمركز ايراسموس لريادة الأعمال في هولندا، والذي يعد أحد المنظمات العالمية التي تتميز بسمعة عريقة في قطاع ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإجراء البحوث العلمية في هذا المجال.

وحضر الورشة عدد من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مختلف محافظات ومناطق السلطنة وكذلك ممثلو عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتنمية ريادة الأعمال. وسلطت الورشة الضوء على عدة نقاط مهمة في ريادة الأعمال ومن ضمنها تصميم وتنفيذ مشاريع مبتكرة، وتحديد الصعوبات وكيفية مواجهتها، وتحليل احتياجات العملاء ووضع الحلول والنماذج الأولية. كما ركزت الورشة أيضا على كيفيّة تقديم أفكار مجدية بطرق أكثر فعالية. واختتمت الورشة بمنافسة بين المجموعات المشاركة من أجل اختيار أفضل فكرة مشروع وبعدها تم عرضها للجمهور لمناقشتها وتحليلها.

وقالت لينا الحصين رئيسة قسم الاتصال والمسؤولية المجتمعية بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: شهدت ورشة العمل حضورا وتفاعلا كبيرا من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعدد من الشركات المعنية بدعم ريادة الأعمال. حيث حاز موضوع الورشة وخبرة المدربين على اهتمام المشاركين بشكل واضح." وأضافت: "نشكر شركاءنا على تعاونهم المستمر مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة حيث تأتي هذه الورشة كأحد ثمار الدراسة البحثية الذي نشرت مؤخرا حول بيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وكيفية اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع السياحة، حيث جاء البحث ضمن إطار تعاون أوسع ما بين المركز والسفارة ابتدأ العام الماضي.

وقالت رائدة الأعمال نصرة ياسر ناصر المعمرية صاحبة مؤسسة نصرة المعمري للتجارة: سلطت الورشة الضوء على العديد من النقاط المهمة والأساسية لرواد الأعمال، لذا نشكر مؤسسة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على تنظيمها مثل هذه الورش والتي بدورها تساعد أصحاب المؤسسات الصغيرة على الاستفادة بها وتطبيقها في إدارة مشاريعهم التجارية".

وأكد ناصر سعيد محمد الحجري صاحب مؤسسة عالم الطبيعة الحديثة وعضو مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أن الورشة أعطت أفقا لرائد الأعمال في كيفية استغلال الفرص الاستثمارية في مجال السياحة بطريقة وأسلوب أكثر من رائع، وأكدت على ضرورة توسيع دائرة الاستثمار للمؤسسات الصغيرة سواء من حيث أسلوب التسويق وكيفية التعامل مع الصعوبات واستغلال الجوانب التقنية في صناعة السياحة وغيرها من النقاط المهمة التي تمّ التركيز عليها خلال هذه الورشة. وأشار إلى أن السلطنة تتميز بتنوع تضاريسها وجغرافيتها كما أنّها تتميز بمقوّمات وتنوع وتضاريس وبيئة جميلة وحاضرة ضاربة في أعماق التاريخ وهذا بلا شك سوف يساهم في إيجاد مناخ استثماري واسع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص استثمارية جديدة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت حسناء محمد الداودية صاحبة شركة رواد الفخامة للتجارة والمتخصصة في القطاع السياحي إن مشاركتي في ورشة العمل جاءت من أجل تعزيز المهارات الإبداعية والريادية التي أمتلكها لتتناسب مع التطوير الذي يشهده القطاع السياحي، حيث تعلمت من خلال الورشة مهارة العصف الذهني للأفكار وثم بلورتها بما يوائم متطلبات السوق وتطلعات الفئة المستهدفة ثم العمل على خلق القيمة المضافة وفقا لآراء الزبائن وصنع النموذج الأولي بناء على ذلك". وأضافت: "إن الفريق الهولندي كانت له خبرة جيدة في إدارة الورشة ونجح في جعل المشاركين يتفاعلون بصورة ممتازة لتحقيق أهداف الورشة، ولقد استفدت كثيرا واكتسبت العديد من الأدوات التي تمكننا من تطوير الأفكار والاستراتيجيات لتوائم استراتيجية السياحة ٢٠٤٠، حيث إن هذا هذا القطاع هو قطاع واعد وفيه فرص كثيرة وطموحة وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نصيب منها ونحن نسعى في شركتنا لنكون فاعلين في تحقيق الشراكة مع كافة المؤسسات من أجل اقتصاد أقوى وعمان أفضل للجميع".

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك