10.4 مليون رسالة بريدية بالسلطنة خلال العام الماضي.. و76 ألف صندوق خاص بمختلف المحافظات

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبريد، الذي يوافق التاسع من أكتوبر من كل عام، وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في العام 1874 في العاصمة السويسرية برن.

وسجلت السلطنة -خلال العام 2016- حركة بريدية تقدر بـ10 ملايين 433 ألفا و1 مادة بريدية داخلية وخارجية، وفق ما أشارت إليه الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وبينت الإحصاءات أن إجمالي عدد المواد البريدية الداخلية عام 2016 قدر بـ9 ملايين و716 ألفا و625 رسالة.

أما عن حركة المواد البريدية الخارجية، فتشير الإحصائيات إلى أن اجمالي الرسائل البريدية الخارجية بلغ 716 ألفا و376 رسالة. وأوضحت الإحصائيات أن عدد مكاتب البريد بالسلطنة خلال العام 2016 بلغ 80 مكتبا، فيما بلغ عدد صناديق البريد الخاصة 67 ألف صندوقا؛ حيث استحوذت محافظة مسقط على ما نسبته 44.6% من هذه الصناديق.

وشهد قطاع البريد بالسلطنة نموُّا مطردًا وزيادة في عدد الخدمات البريدية التي يقدمها لمختلف شرائح المجتمع. وأصبحت الخدمات البريدية متوفرة في جميع محافظات السلطنة. وقد قامت شركة بريد عمان منذ إنشائها بالشروع في إنشاء المكاتب البريدية في مختلف محافظات وولايات السلطنة، وتجاوز عدد المكاتب حتى العام الجاري 80 مكتبا بريديا مرتبطة بشبكة نقل بريدي يومي، مزودة بأحدث الأساليب والمعدات الحديثة التي استطاع من خلالها الكادر البشري القيام بتأدية عمله في عملية معالجة فرز وتوزيع الرسائل البريدية من قراءة عناوينها وتسجيلها بواسطة الحاسب الآلي الذي أدخل حديثا لبعض المكاتب البريدية، وتخطط الشركة لتوسيع الخدمات البريدية والتجارية والمالية بما يلامس احتياجات القطاع العام والخاص ووفق معايير الجودة. وتقوم الخدمات البريدية بوجه عام بنقل وتوزيع مواد بريدية متعددة؛ منها: خدمات بريد الرسائل؛ وتشمل: خدمة بريد الرسائل العادية والمطبوعات والبطاقات البريدية ومكتوبات المكفوفين والرزم الصغيرة الداخلية والخارجية، وكذلك خدمة البريد المسجل؛ وهي: الرسائل البريدية المسجلة المضمونة، والتي يدفع لها التعويض المقرر في حالة الفقد والعبث. إضافة إلى خدمة الطرود البريدية بكافة أنواعها العادية والمؤمن عليها الداخلية والخارجية الصادرة والواردة. وتتضمن الخدمات البريدية "خدمة البريد العاجل"، والتي تعد خدمة سريعة تعتمد في أدائها على السرعة والتوزيع في محلات الإقامة، والمكاتب البريدية وهي تقتصر على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتتوافر خدمة جمع الطوابع البريدية الخاصة بهواة اقتناء الطوابع والبطاقات والأغلفة التذكارية للمناسبات الوطنية..وغيرها، وتتم عبر الاشتراك والتسجيل في قسم الهواة. وتأتي خدمة المراسلات التجارية الجوابية ضمن الخدمات التي تقدمها شركة بريد عُمان والتي يمكن للعميل من خلالها الحصول على رد من جهة أخرى دون تحمل تلك الجهة لقيمة الأجور البريدية، وهي خدمة متوفرة محليًا ودوليًا، وتتم بواسطة عقد بين الشركة والعميل، وخدمة "البريد الماكث" الذي يعنى بالبريد المعنون على مكتب البريد ويستفيد منها في المقام الأول السائح والأشخاص المقيمون لفترة مؤقتة، إضافة لخدمة قسائم الجواب الدولية وهي عبارة عن قسائم تستبدل بطوابع تخليص من الفئة الأولى للرسائل العادية.

ومن بين الخدمات التي تقدمها الشركة: خدمة المطبوعات البريدية والنشرات الدعائية، وتشمل الجرائد والمجلات والكتب الدورية وغير الدورية وتوزيع مطبوعات الدعاية والنشرات في صناديق البريد الخاصة مقابل رسم، وكذلك خدمة الاستعلام للبريد التي يتمكن من خلالها مرسل المادة البريدية من الاستعلام والاستفسار عن تأخر وصول مادته، وخدمة "خالص الأجرة" إحدى طرق التخليص على المراسلات البريدية وتمنح تلك الخدمة بموجب اتفاق سنوي للمؤسسات والهيئات التي لديها بريد بأحجام كبيرة. كما توجد هناك خدمة أخرى بمسمى بريد "اتبعني" لتلبية رغبة مشتركي الصناديق البريدية المخصوصة في تحويل مراسلاتهم البريدية إلى عناوينهم الجديدة التي يحددونها سواء داخل السلطنة أو في الخارج، إضافة لخدمة الاسترداد وتعديل العنوان التي تعطي الحق للمرسل في استرجاع مادته البريدية التي أرسلها عبر البريد داخل السلطنة أو خارجها مقابل رسم. كما تقدم شركة بريد عُمان خدمة الحقائب البريدية التي تمكن المؤسسات والهيئات من إرسال المستندات المهمة إلى أفرعها داخل السلطنة مقابل رسم سنوي، وتُمنح هذه الخدمة بموجب عقد سنوي يتجدد تلقائيًّا، إلى جانب خدمة "من الباب إلى الباب" والتي يتم من خلالها استلام الحقائب البريدية...وغيرها من المواد البريدية، وتسليمها للمرسل إليه في مكان الإقامة داخل السلطنة.

وتشمل خدمات البريد: خدمة توزيع البريد الحكومي، ويتم خلالها توزيع مراسلات الوحدات الحكومية داخل محافظة مسقط، إضافة لخدمة الصناديق الثابتة والمتحركة وتمنح لكل مؤسسة أو فرد يرغب في أن يكون له عنوان بريدي ثابت مقابل رسم.

تعليق عبر الفيس بوك