إعلان نتائج تقييم مبادرة المدارس المعززة للصحة.. و23 مدرسة تحصل على المستوى الذهبي

مسقط - الرؤية

أعلن الدكتور سعيد بن حارب اللمكي رئيس الفريق الوطني للمدارس المعززة للصحة، نتائج التقييم المركزي لمبادرة المدارس المعززة للصحة للعام الدراسي 2016/2017؛ حيث حصلت 23 مدرسة على المستوى الذهبي كمدرسة معززة للصحة على مستوى السلطنة من إجمالي 32 مدرسة متأهلة للتقييم المركزي.

وقد تم ترشيح هذا العام مدارس من 7 محافظات من محافظات السلطنة (عدا الداخلية، وشمال الباطنة، والوسطى ومسندم) للتقييم المركزي؛ وهي: 3 مدارس من محافظة شمال الشرقية، و5 مدارس من محافظة الظاهرة، و4 مدارس من محافظة جنوب الباطنة، و7 مدارس من محافظة ظفار، ومدرستان من محافظة البريمي، و5 مدارس من محافظة جنوب الشرقية، و6 مدارس من محافظة مسقط.

ومن خلال نتائج تقييم فريق التقييم المركزي لجميع المدارس المتأهلة بالمحافظات: حصلت 23 مدرسة على المستوى الذهبي، وحصلت 8 مدارس على المستوى الفضي، وحصلت مدرسة واحدة على المستوى البرونزي.

وتعد المدارس بيئات فعالة بشكل كبير جدًّا للنهوض بصحة الطلاب وأسرهم والعاملين فيها، وأيضا أفراد المجتمع ممن حولها؛ فهي تتميز بإمكاناتها في توفير فرص للاستفادة التعليمية والصحية الضخمة، مقارنة بالموارد المتاحة لديها في هذا الخصوص، ويرجع ذلك إلى طبيعة الطلبة الذين يشكلون قطاعا كبيرا من المجتمع. وتعد الحالة الصحية للتلاميذ من أهم المؤشرات العلمية التعليمية؛ لذا فإن وضع أي برنامج لتطوير العملية التعليمية لابد أن يشمل في مقدمته تطوير الناحية الصحية؛ وذلك لحماية التلاميذ من الأمراض والمخاطر السلوكية والنفسية؛ مما يساعدهم على النمو الصحي السليم بدنيًّا ونفسيًّا وعقليًّا، وينمي مقدراتهم ومهاراتهم التعليمية والتحصيل الدراسي.

حيث تسعى المبادرة الى ربط الصحة بمحور العملية التعليمية ومنتسبيها من معلمين وطلاب وأولياء أمور وقادة مجتمع وذلك من خلال جهود تعزيز الصحة، جعل البيئة المدرسية صحية تساعد على عملية التعليم والتعلم، تعزيز صحة الطلاب والأسرة التعليمية، تنمية الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي، تبادل الخبرات بين المدارس المختلفة المشاركة في المبادرة من خلال إنشاء شبكة تبادل معلومات بينهم.

وقد بدأت السلطنة تنفيذ مبادرة المدارس المعززة للصحة في العام الدراسي 2004/2005 في جميع محافظات السلطنة بـ19 مدرسة معززة للصحة، ليصبح إجمالي عدد المدارس المعززة للصحة 486 مدرسة معززة للصحة حتى نهاية العام الدراسي 2017/2018م، ويتم دخول المدرسه اختياريا في المبادرة.

تعليق عبر الفيس بوك