اجتماع تحضيري في مسقط للمؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل

 

مسقط – الرؤية

يستضيف المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم في مقره بالعاصمة العُمانية مسقط الاجتماع الإقليمي التحضيري للمؤتمر الدولي العشرين لخبراء إحصاءات العمل (ICLS) خلال الفترة من 9 وحتى 11 أكتوبر بمشاركة منظمة العمل الدوليّة إضافة إلى 10 دول عربية .

وسيعمل الاجتماع على  إجراء المناقشات الفنية مع دول المنطقة، لضمان شمول المعايير المنقحة لمنظمة العمل الدولية لكافة أنواع العمل وأولويات بيانات القوى العاملة في المنطقة بشكل وافٍ، إضافة إلى التحضير للمؤتمر الدولي الـ 20 لخبراء إحصاءات العمل الذي يعقد كل خمس سنوات، كما سيعمل الاجتماع  على وضع مقترحات الإطار المفاهيمي لإحصاءات العمل المتعلقة بعلاقات العمل وتصنيف حالة العمل وحالة العمالة ليتم عرضها في المؤتمر الدولي الـ 20 في عام 2018م .

ويقدم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون خلال الاجتماع عرضا مرئيا يستعرض فيه الوضع الراهن لإحصاءات سوق العمل في دول المجلس التعاون، و المنهجية والمعايير والتصانيف المستخدمة لبيانات وإحصاءات وتصانيف ومعايير موحدة لكافة دول المجلس.

وأكدت خبيرة المنهجيات والإحصاءات الاجتماعية في المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتول عبيد حرص المركز الخليجي على التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية ومنها منظمة العمل الدولية ILO بهدف تطوير إحصاءات سوق العمل، وذلك تطبيقاً لأحدث المعايير والتصانيف الدولية، مشيرة إلى أنَّ الاجتماع  سيكون فرصة لتبادل الخبرات بين المراكز الإحصائية لدول مجلس التعاون والمراكز العربية بمشاركة منظمة العمل الدولية، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على إحصاءات العمل في منطقة الخليج العربية.

ويذكر أن منظمة العمل الدولية ستنظم في 18 من أكتوبر 2018م، المؤتمر الدولي العشرين لخبراء إحصاءات العمل (ICLS) في مقرها في جنيف بسويسرا. وسيناقش المؤتمر إمكانية اعتماد مجموعة من المعايير الدولية للإحصاءات المتعلقة بعلاقات العمل. وفي حال اعتمادها، فإنَّ المعايير الإحصائية المنقحة ستحل محل التصنيف الدولي لحالة العمالة (ICSE-93)، والذي يُعد التصنيف الدولي الحالي للإحصاءات المتعلقة بالعلاقة بين العمال وأصحاب العمل.

تعليق عبر الفيس بوك