محاضرات للتوعية بحقوق المستهلك في مدارس السيب ونخل

بركاء - الرؤية

نظمت إدارتي حماية المستهلك بالسيب وبركاء، مؤخراً، محاضرتين توعويتين في عدد من المدارس؛ ضمن برامجها التوعوية الخاصة بطلاب المدارس؛ بهدف تعريفهم بالثقافة الاستهلاكية الآمنة؛ من خلال المفاهيم التي تتناسب مع مستوياتهم العمرية لتوعية الأجيال الجديدة بحقوقها وواجباتها.

ونظمت إدارة حماية المستهلك بالسيب محاضرة بعنوان "المستهلك الصغير" لطلاب مدرسة المعاني الخاصة، واشتملت على عدد من المحاور؛ منها: التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك من خلال تقديم شرح مبسط عن الثقافة الاستهلاكية، والتعريف بحقوق وواجبات المستهلك باستخدام أنشطة تعليمية وترفيهية، كما تم تقديم بعض النصائح للطلاب لتجنب الشراء من الباعة المتجولين، وضرورة معرفة تاريخ إنتاج وانتهاء السلعة.

وصاحب المحاضرة القيام ببعض الألعاب الترفيهية التي تنمي الثقافة الاستهلاكية لدى الطلاب، واستخدام الصور التوضيحية للأطفال مع عرض رسومات كرتونية للمساهمة في تحقيق الاستفادة القصوى لديهم في سبيل تعزيز الوعي والثقافة الاستهلاكية. وفي ختام المحاضرة، تم توزيع مجموعة من إصدارات الهيئة التوعوية التي تهم المستهلك الصغير، وذكرت مطلوبة البلوشية إخصائية إعلام بالإدارة، أن البرنامج حقق النتائج الإيجابية المرجوة؛ وذلك لما لمسه من تفاعل من الفئة المستهدفة.

ونظمت إدارة حماية المستهلك ببركاء محاضرة توعوية بمدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي بولاية نخل، بعنوان "الوعي الاستهلاكي"؛ بهدف تعريف الطلاب ببعض المفاهيم الاستهلاكية كالمستهلك والمعلن والمزود والضمان..وغيرها من المصطلحات.

وقدم المحاضرة عدنان بن محمد البلوشي رئيس قسم الإعلام بالإدارة؛ تناول خلالها عدداً من المحاور؛ منها: التعريف بخطوات التسوق الصحيحة المتمثلة في شراء الأغذية من مصادر موثوق بها، وشراء الأغذية المبردة والمجمدة في المرحلة النهائية من التسوق، وفحص السلعة قبل الشراء، والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومحتوياتها، والحرص على شراء السلع ذات المواصفات والجودة العالية، وضرورة الابتعاد عن الإعلانات المضللة، والحرص على طلب الفواتير الأصلية والاحتفاظ بها، كما تطرق إلى التعريف بالبلاستيك وأنواعه، وكيفية معرفة العبوات البلاستيكية الضارة من غيرها؛ من خلال العلامات الموجودة بها، كما سلط الضوء على قرار الهيئة الخاص بحظر تداول الإطارات المستعلمة. كما صاحب المحاضرة معرض مصغر لعرض نماذج من السلع المضبوطة منها السلع مغشوشة أو منتهية الصلاحيَّة أو المقلّدة التي تم سحبها من الأسواق.

تعليق عبر الفيس بوك