الأول على مستوى كليات الطب في الوطن العربي والخليج

جامعة السلطان قابوس تدشن جهاز محاكاة الولادة "فيكتوريا"

 

مسقط - الرؤية

دشنت كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس، صباح أمس الأربعاء، أحد أهم أجهزة محاكاة الولادة الحديثة المتقدمة "فيكتوريا".. ويأتي هذا التدشين لأول مرة على مستوى كليات الطب في الوطن العربي والخليج؛ وذلك حرصا من الجامعة والكلية على تقديم أفضل طرق التدريب الحديثة لتدريب الطلاب وتطوير مهاراتهم.

رعى حفل التدشين سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي مستشار الجامعة، وبحضور عدد من الأساتذة والأطباء من كلية الطب والعلوم الصحية والمستشفى الجامعي وكلية التمريض. يستخدم جهاز محاكاة الولادة الحديثة في تدريب طلاب الكلية على جميع حالات الولادة الطبيعية والحرجة، كذلك يقدم الجهاز "المريض المماثل للإنسان للولادة" تقييماً دقيقاً مبنياً على أسس علمية للطلاب أثناء التدريب وفي الاختبارات العملية، وتمكن الطالب في التدريب من جميع الحالات المقررة بالمنهج الدراسي. ويعد هذا الجهاز بمثابة المريض الحقيقي إذ يتميز بالحساسية لجميع العقاقير الطبية، ويتأثر بأي جرعة دوائية غير صحيحة.

وقال الدكتور راشد بن خلفان العبري رئيس وحدة التعليم الطبي ونظم المعلومات وأستاذ مشارك بكلية الطب والعلوم الصحية: إن الجهاز سيعمل على تهيئة البيئة التعليمية المحاكية للواقع التدريسي، وسيزيد من جودة تطبيق خطوات العلاج السليمة عند الطلاب والأطباء المقيمين بما يتيحه من فرص تدريبية على كل الحالات الطبيعية وغير الطبيعية للولادة. مضيفاً بأنه من الممكن تحريك الجهاز إلى قاعات التدريب المختلفة بالكلية أو المستشفى، إذا استدعت العملية التدريبة ذلك. حيث يوجد جهاز آخر يدعى "نويل" يقوم ببعض أعمال هذا الجهاز في العملية التدريبية في كلية التمريض والمجلس العماني للاختصاصات الطبية. مشيراً إلى أن هذا الجهاز "فيكتوريا" هو الأكثر تطوراً ومحاكاة للواقع الدراسي.

تعليق عبر الفيس بوك