تواصل العمل في مشروع جزيرة مصيرة الصحية

مصيرة - حمد العلوي

قالت الدكتورة سامية بنت سالم الهطالية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية بمديرية الخدمات الصحية بجنوب الشرقية، إن مديرية الخدمات الصحية بجنوب الشرقية تبنت فكرة برنامج أول مشروع مجتمعي صحي يطبق في جزيرة في إقليم شرق المتوسط، من منطلق اهتمامها بمنهج الرعاية الصحية الأولية، وترسيخا لمبدأ المشاركة المجتمعية؛ حيث تقوم فكرة البرنامج على أساس تولي الأفراد في المجتمع زمام المبادرة في تنفيذ مشروعات تسهم في تعزيز صحتهم وتطوير البيئة من حولهم وتمكينهم من تحقيق احتياجاتهم وتمويلهم بشكل جزئي، وتعزيز روح التعاون بينهم، وهو ما يسمى بمنهج "المبادرات المجتمعية".

وقد اتخذت عدة خطوات من أجل تنفيذ البرنامج؛ كان أولها الاجتماع الذي عقد في 18 أبريل عام 2016؛ بهدف شرح وتسويق البرنامج، وحضره حينها كافة المعنيين من وزارة الصحة بالمستويين المركزي والوسيط مع اللجنة الصحية في الجزيرة والقادة في المجتمع. تلى ذلك تشكيل فريق عمل قام بتفيذ بقية الخطوات، والتي كان من أهمها: تشكيل المكتب التنفيذي للجزيرة، وتشكيل لجان فنية تخصصية، ثم تنفيذ المسح الميداني والذي على أثره تم تحديد الاحتياجات ووضع الأولويات. هذا إضافة لتحويل مبنى المستشفى القديم إلى موقع للمكتب التنفيذي لجزيرة مصيرة الصحية.

ولفت البرنامج انتباه منظمات الأمم المتحدة التي لديها مكاتب في السلطنة -ومنها: صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي أبدى الرغبة في دعم البرنامج، وتم الاتفاق معهم على أن مشروع إنشاء مركز للأنشطة المجتمعية تدار من خلاله جميع الأنشطة المتعلقة بالجزيرة هو الاحتياج الأساسي للبرنامج في هذه المرحلة- وفِي هذا الإطار، وافق الصندوق على المساهمة في إنشاء هذا المركز عن طريق التعاون مع خبيرة في هذا المجال هي "رنا حداد" لكي تقوم بتحليل الواقع الراهن للمبنى القديم للمستشفى من حيث ملاءمته للأنشطة المقترحة وتحديد الاحتياجات المطلوبة وتدريب فريق العمل على إدارته...وغيرها.

وتقوم حاليا الخبيرة بزيارة للجزيرة في الفترة من 3 وحتى 10 أكتوبر، بمعية صلاح صالح مسؤول البرامج في الصندوق، وفريق من وزارة الصحة، ومن المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية. وستقوم الخبيرة -خلال هذه الفترة- بعقد لقاءات نقاشية موسعة مع جميع الناس من كافة شرائح المجتمع مع عقد حلقة عمل في نهاية الزيارة للاتفاق على تنفيذ خطة الجزيرة خلال السنوات المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك