"نوبل" في الفيزياء تذهب لـ3 علماء أمريكيين

 

ستوكهولم - رويترز

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أمس، إن ثلاثة علماء أمريكيين -هم: رينير وايس، وباري باريش، وكيب ثورن- فازوا بجائزة نوبل في الفيزياء للعام 2017؛ تقديرا لدورهم الرائد في رصد الموجات الثقالية.

والموجات الثقالية هي تموجات في نسيج الزمكان تنبأت النظرية النسبية العامة لألبرت آينشتاين بها قبل قرن، وأحدثت ثورة في علم الفيزياء الفلكية عندما أعلن عن رصدها للمرة الأولى مطلع العام الماضي. وقالت الأكاديمية في بيان: "هذا شيء جديد ومختلف تماما ويفتح عوالم غير مرئية". وأضافت: "ثروة من الاكتشافات تنتظر من ينجحون في رصد الموجات وترجمة رسالتها". وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار). وتنشأ الموجات الثقالية نتيجة اندماج الثقوب السوداء ذات الكثافة المهولة، ورصدت باستخدام أشعة الليزر في مرصد قياس الموجات الثقالية بالليزر "ليجو". وقالت الأكاديمية السويدية: "كانت الإشارة ضعيفة للغاية عندما وصلت الأرض لكنها تعد بالفعل بثورة في الفيزياء الفلكية".

وجائزة الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي تعلن هذا العام بعدما أعلن أمس الأول فوز الأمريكيين جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يانج بجائزة نوبل في الطب. وبدأ منح جوائز نوبل في مجالات العلوم والأدب والسلام عام 1901 تنفيذا لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

 

تعليق عبر الفيس بوك