"الزبير" تعلن نتائج دراسة ميدانية لمنظومة ريادة الأعمال في قطاع السياحة

 

مسقط – الرؤية

دشن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا بالسلطنة نتائج دراسة ميدانية حول منظومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة والفرص المتاحة في قطاع السياحة خلال حفل رسمي أقيم في بيت الزبير في مسقط. واستضاف الحفل زياد بن محمد الزبير، عضو مجلس الإدارة في مؤسسة الزبير، بحضور سعادة السفيرة لايتيتيا فان آس سفيرة مملكة هولندا بالسلطنة وعدد من كبار المسؤولين والمعنيين من القطاعين العام والخاص، ورواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي المشروع البحثي ضمن تعاون مشترك بين مركز  الزبير للمؤسسات الصغيرة وسفارة مملكة هولندا في مسقط، وبتنفيذ من مركز إيراسموس لريادة  الأعمال ومؤسسة جيت إن ذي رينج(Get In The Ring) واللتان تعدان من المؤسسات العالمية المرموقة في قطاع ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإجراء البحوث العلمية في هذا المجال.

وألقى زياد بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير كلمة ترحيبية أولقت بعدها سفير ممكلة هولندا كلمة السفارة كما قدم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عرضا حول تطور المشروع والمنهجية المتبعة والأهداف، ومن ثم عرض ممثلو المنظمات البحثية الهولندية النتائج و التوصيات المتعلقة بالمشروع.

وقال زياد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة في مؤسسة الزبير: منذ أن اتخذت مؤسسة الزبير قرارها في إنشاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ليكون واحدا من مبادرات المؤسسة في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مجال تنمية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، كانت رؤيتنا واضحة تماما في ضرورة تطبيق المعرفة والخبرة جنبا إلى جنب مع توسيع خدمات المركز. وقد اعتمد المركز في مشاريعه وأفكاره ومبادراته على تحقيق التعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص من الشركات والمؤسسات الوطنية الكبرى بالسلطنة، مؤمنين تمام الإيمان بأن الشراكة في تحقيق الهدف الواحد تؤتي ثمرها بما هو أنفع لرواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة. وحيث أنه من المهم جدا أن تكون مبادرات المركز مرتكزة على الدراسات والإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية والعملية من خلال البحوث التجريبية بالسوق المحلية، فقد سعى المركز بالتعاون مع سفارة هولندا بمسقط الى تحقيق ذلك من خلال إطار التعاون المشترك  وفريق عمل يقوم على دراسة وبحث المؤشرات الاقتصادية التي يمكن أن يعتمد عليها رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة في تنمية مشاريعهم ونجاحها وديمومتها.

نحن سعداء بإنجاز هذا المشروع البحثي مع السفارة، حيث إن مملكة هولندا تشتهر بخبرتها الواسعة في مجال تنمية ريادة الأعمال وتحتضن مجموعة من أعرق المؤسسات العالمية في هذا الجانب. وقد جمع المشروع البحثي ميزتين جميلتين لتحقيق الهدف المنشود وهما: المعرفة العميقة والخبرة البحثية الطويلة لمجموعة من المنظمات والمؤسسات الهولندية التي لديها باع طويل في هذا الجانب، مع ما يتميز به مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من رؤية واضحة وخبرة بأصحاب المشاريع الصغيرة في السلطنة. حيث قام المشروع بدراسة البيئة الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة ومحاور الدعم اللازمة لتنمية هذا القطاع المهم، كما ركز البحث أيضا على قطاع السياحة والفرص المتاحة لرواد الأعمال والأدوات العملية التي تساعدهم على الاستفادة من مثل هذه الفرص."

 

تعليق عبر الفيس بوك