القيمة السوقية ترتفع إلى 17.989 مليار ريال .. و39% تراجعا في قيمة التداول

سوق مسقط يصعد إلى 5225 نقطة ويغلق عند أعلى مستوى منذ منتصف يونيو

الرُّؤية - نجلاء عبد العال

واصل المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي؛ حيث ارتفع 39 نقطة بنهاية الجلسة، ليصل إلى مستوى 5225 نقطة؛ بما يُمثِّل زيادة نسبتها 0.75 في المئة، وبذلك يصل المؤشر العام لأعلى مستوى منذ منتصف يونيو الماضي.  ونظرًا لارتفاع إغلاق كبريات الشركات المدرجة في السوق؛ مثل بنك مسقط وشركتي الاتصالات وبنك نزوى، فقد زاد إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق إلى 17.989 مليار ريال تقريبًا وبزيادة 44.6 مليون ريال مثلت 0.25 في المئة زيادة عما كانت عليه في الجلسة السابقة.

وتراجعت قيمة التداولات إلى 3.06 مليون ريال، وسجل عدد من الأوراق المالية المتداولة تراجعاً بلغت نسبته 39 في المئة، وتم عقد 878 صفقة. وجرى التداول على أسهم 35 شركة؛ خرج منها 10 أسهم رابحة، مع تراجع أسعار 11 سهما، وبقاء 14 سهمًا أخرى دون تغيير. وصَعَد سهم الوطنية العمانية للهندسة إلى المركز الأول في قائمة الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر، وارتفع 7.8 في المئة إلى 0.179 ريال.

وتصدر النهضة للخدمات قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا بنسبة التغير في السعر، منفخضاً بنسبة 4.9 في المئة ليصل إلى 0.214 ريال. وحل عمانتل في صدارة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيم التداول مستحوذا على 27.6 في المئة من إجمالي التداولات بقيمة 843 ألف ريال.

ومن أخبار السوق إعلان مجلس إدارة الشركة الأهلية للتأمين دعوة المساهمين لاجتماع الجمعية العامة لمناقشة عزل جميع أعضاء مجلس الإدارة وانتخاب مجلس إدارة جديد للشركة من بين المساهمين و/أو غير المساهمين، ويأتي الإجراء استكمالا لإجراء تعديل الهيكل القانوني للشركة إلى شركة مساهمة عامة.

وستناقش الجمعية العامة أيضًا مقترح تفويض مجلس الإدارة  بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين (المسجلين في سجل الشركة لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع بتاريخ انعقاد الجمعية – الثلاثاء 17 أكتوبر- من الأرباح المحتجزة لدى الشركة الموضحة في الحسابات المدققة للشركة عن الفترة المالية المنتهية في 30/يونيو2017م وذلك بشرط ألا يزيد إجمالي هذه الأرباح عن 11% من رأس المال المدفوع للشركة (أي بواقع 11 بيسة لكل سهم).

تعليق عبر الفيس بوك