طهران تأمل إنجاز مشروع نقل الغاز إلى الهند عبر السلطنة

بن علوي يبحث مع وزير خارجية إيران تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات القضايا الإقليمية

 

 

◄ ظريف يشيد بالدور البناء لجلالة السلطان في مواجهة التحديات بالمنطقة

 

مسقط - العمانية

استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، أمس، بديوان عام وزارة الخارجية، معالي محمد جواد ظريف وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة؛ في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها للسلطنة.

وتم خلال المقابلة بحث أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها، والتطورات الجارية في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية. حضر المقابلة عدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية، وسعادة السفير الإيراني المعتمد لدى السلطنة، والوفد الرسمي المرافق لمعالي الوزير الضيف.

من جهته، أشاد معالي الدكتور محمد جواد ظريف وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالسياسة الحكيمة التي تتبعها السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ودور جلالته البناء في المنطقة التي تشهد بعض التحديات. وأكد معاليه أن البلدين تربطهما علاقات جيدة، ويسعيان لتوسيع هذه العلاقات في مختلف المجالات، وبشكل خاص التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والعبور. مشيرا إلى أن زيارته تأتي في إطار التشاور المستمر مع السلطنة حول عدد من الأمور التي تهم المنطقة.

وفيما يخص نقل الغاز الإيراني عن طريق السلطنة الى الهند، أشار ظريف إلى أنه تم مناقشة التعاون في قطاعات الغاز والطاقة مع السلطنة من خلال اللقاءات الثنائية، مؤخرا في نيويورك، مع معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومع وزيرة الخارجية الهندية، وإمكانية التعاون الثلاثي في مجالات الغاز، معبرا عن أمله في تحقيق هذا التعاون. وحول الملف النووي الإيراني، أكد ظريف أن السلطنة قامت بدور كبير في الاتفاق الأخير، أما مع الإدارة الأمريكية الحالية فلا توجد قنوات للتواصل، إلا من خلال الاجتماعات الوزارية في إطار مجموعة "5+1"، معبرا عن أمله في أن تلتزم الإدارة الامريكية الحالية بهذا الاتفاق.

وكان ظريف قد وصل إلى البلاد، صباح أمس، في زيارة للسلطنة تستغرق يومًا واحدًا. وكان في استقبال معالي الضيف والوافد المرافق له لدى وصولهم معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة السفراء العمانيين بوزارة الخارجية، وسعادة السفير محمد رضا نوري سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى السلطنة، وأعضاء السفارة الإيرانية بمسقط.

تعليق عبر الفيس بوك