التأكيد على ضرورة توفير سبل الرعاية لكبار السن في احتفال السلطنة باليوم العالمي للمسنين

مسقط - الرؤية

احتفلت السلطنة، مُمثلة في فريق عمان لرعاية الوالدين بولاية السيب، صباح أمس باليوم العالمي لرعاية المسنين، والذي تحتفل به معظم دول العالم في الأول من شهر أكتوبر من كل عام، ورعى الاحتفال بقاعة المناسبات بجامع السلطان تيمور بن فيصل بولاية السيب المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة الرؤية، ويحمل احتفال هذا العام شعار "رعاية المسن.. مسؤولية الجميع".

وفي بداية الحفل، ألقى أحمد بن عبد الله المجيني نائب رئيس فريق عمان لرعاية الوالدين كلمة قال فيها إن فريق عمان يعمل على توفير الأجهزة التعويضية والاحتياجات اللازمة لفئة كبار السن، إضافة إلى إقامة دورات تدريبية لعدد من أفراد الأسر التي يعيش معها بعض كبار السن، مشيرًا إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تدريبهم على كيفية التعامل مع المسنين ورعايتهم على الوجه المطلوب. وأصاف المجيني أن فريق عمان لرعاية الوالدين قام برصد أكثر من 900 مسن بمختلف محافظات السلطنة، ممن يحتاجون إلى أجهزة تعويضية تساعدهم على ممارسة حياتهم اليومية، وقد قام بتوفيرها لهم، كما قام بصيانة وترميم أكثر من 8 منازل للمسنين المحتاجين وتوفير ما يحتاجه كل منزل من أدوات وأجهزة كهربائية ومنزلية. ومضى المجيني قائلاً إن الفريق نفذ عددا من المحاضرات الإرشادية والتوعوية لطلبة وطالبات المدارس، علاوة على تنظيم برامج لزيارات كبار السن في المستشفيات، وأيضاً لدار المسنين بولاية الرستاق ولدار الأيتام بالسيب.

من جهتها، قالت جوخة بنت محمد الفارسية رئيسة فريق عمان لرعاية الوالدين إن الحفل تضمن معرضا يحتوي على أركان خاصة بالمسن وبعض الكتيبات والمنشورات ونماذج للأدوات التي يحتاجها المسن بالمنزل.

وشهد الحفل تقديم أوراق عمل ناقشت 3 محاور؛ المحور الديني والذي حمل عنوان "توجيهات ربانية لرعاية المسن" وقدمه المرشد الديني جميل الغافري، فيما حمل المحور الصحي عنوان "خدمات الرعاية الصحية الأولية للمسن"، وقدمته الدكتورة بدرية الراشدية، أما المحور الاجتماعي فقد جاء بعنوان "الرعاية الاجتماعية للمسنين في الأسرة والمجتمع" وقدمته أسماء الصواعية. كما قدمت رئيسة فريق عمان لرعاية الوالدين ورقة عمل أخرى بعنوان "تجربة فريق عمان لرعاية الوالدين". وفي نهاية الحفل، قام المكرم حاتم الطائي بتكريم المشاركين في الحفل ومقدمي أوراق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك