0.8% ارتفاعا بأسعار السلع والخدمات في "دول التعاون" بنهاية يوليو

مسقط  - الرؤية

شهدت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية -باستثناء السكن- ارتفاعاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا للأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتشير البيانات الصادرة عن المركز إلى أن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي قد سجلت ارتفاعا في شهر يوليو 2017م بنسبة 0.8% مقارنة مع مستواها في الشهر ذاته من العام السابق. وأبرز المجموعات التي شهدت ارتفاعًا هي: مجموعة التبغ بنسبة 65.4%، ومجموعة التعليم بنسبة 3.8%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.7%، ومجموعة الصحة بنسبة 1.0%، وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 1.4%، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.3%.

وأسهمت مجموعة التبغ في شهر يوليو 2017م بأعلى مساهمة بلغت 0.5 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 0.8%، كذلك أسهمت كلٌّ من مجموعة التعليم ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.3 نقطة مئوية لكل منهما. وفي المقابل، أسهمت كلٌّ من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الملابس والأحذية ومجموعة الثقافة والترفيه بمساهمات سالبة بلغت -0.1 نقطة مئوية لكل مجموعة.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر يوليو 2017م، فقد شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 0.5 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 0.8%، تلتها دولة الكويت بما نسبته 0.3 نقطة مئوية، ودولة قطر 0.1 نقطة مئوية. وفي المقابل، ونظراً لتراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المملكة العربية السعودية فقد بلغت مساهمتها في التغير الإجمالي نحو -0.1 نقطة مئوية، فيما لم تسجل مملكة البحرين وسلطنة عمان أي تأثير يذكر لهذا الشهر.

وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين استقرت عند أسعارها السابقة في شهر يوليو 2017م، مقارنة مع الشهر السابق من نفس العام.

ومن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها خلال شهر يوليو 2017م -مقارنة مع الشهر السابق- هي: مجموعة التبغ بنسبة 10.9%، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2.0%، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.5%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.2%. وفي المقابل، سجلت مجموعة النقل انخفاضًا بنسبة 2.3%، وكلٌّ من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة التجهيزات المنزلية ومجموعة الاتصالات ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة -0.1% لكل منها.

تعليق عبر الفيس بوك