ربط مواضيع المنهاج الدراسي بمهام "الإحصاء والمعلومات"

 

مسقط – الرؤية

استقبل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وفدا من وحدة إشراف مواد الدراسات الاجتماعية بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة في زيارة تستهدف ربط مواضيع المنهاج الدراسي بمهام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأعد المركز برنامجا للزيارة اشتمل على تقديم عدد من العروض المرئية منها موضوع المشاريع الواعدة الجاري العمل بها في المركز كمشروع التعداد العام الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020م والمشاريع المرتبطة به كمشروع العنونة، ومشروع البيانات الضخمة باستخدام بيانات الهواتف النقالة، والذي تترأس فريق العمل الخاص به السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وبالشراكة مع الأمم المتحدة.

واطلع الوفد على التطور الملحوظ في الخدمات التي يقدمها المركز لفئات المجتمع والتي من بينها تطبيقات الهواتف الذكية والبالغ عددها خمسة تطبيقات، حيث اطلع الوفد على المقومات التي تتمتع بها هذه التطبيقات والتي مكّنتها من المنافسة والفوز بجوائز على مختلف المستويات الإقليمية والدولية فعلى سبيل المثال لا الحصر جائزة النسر العربي والتي فاز بها تطبيق المؤشرات الإحصائية في مايو الماضي كأفضل التطبيقات الذكية المتميزة على مستوى المنطقة العربية. كما اطلع الوفد على الخدمات التي توفرها بوابات المركز الإلكترونية، والتي حازت على جوائز على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليجي العربية كأفضل موقع حكومي إلكتروني. بالإضافة إلى أن الموقع فاز وفق تقيم منظمة Open data watch بالمركز الأول خليجيا، والثامن فــي منطقة غــرب آســيا في البيانات المفتوحة. واطلع الوفد كذلك على كيفية الاستفادة من بوابة البيانات لاسيما وان هذه البوابة قد حازت وفق تقييم منظمة   Open data watch كأفضل نموذج في ثلاث ممارسات وهي: الرخصة المفتوحة والإتاحة العامة، وخيارات طلب البيانات الجديدة.

وفيما يخص الإحصاءات السكانية والاجتماعية تعرف الوفد على البرنامج الإنمائي للحسابات السكانية والمصطلحات المرتبطة بها، إلى جانب تسليط الضوء على الإحصاءات الديموغرافية والإسقاطات السكانية، والتركيبة السكانية. وتطرقت العروض المرئية التي قدمها المعنيين في المركز للوفد الزائر إلى موضوع توظيف نظم المعلومات الجغرافية، وكيفية تمثيل البيانات الجغرافية.

وسلط برنامج الزيارة الضوء على مهام المركز والأساليب المتبعة في الإتاحة المعلوماتية وقنواته الإعلامية وبالإضافة إلى أساليب التواصل مع المركز للحصول على المعلومة الصحيحة الموثوقة، لاسيما وأن المركز دشن في العام الماضي قسم خاص بالمركز في المنتدى التربوي بهدف نشر كل ما يرتبط من معرفة تخص قطاع التعليم والاجابة على الاستفسارات المتعلقة بمهام المركز. وحرصاُ من المركز على تعظيم الفائدة من هذه الزيارة والتعريف بالإصدارات التي يصدرها وفق خطة زمنية مدروسة تجول وفد وحدة إشراف مواد الدراسات الاجتماعية في اركان مكتبة المركز وتعرفوا على ما تزخر به من أرشيف معرفي وكيفية الاستفادة منه عند إعداد المناهج والبحوث الدراسية.

تعليق عبر الفيس بوك