حلقة عمل لتوعية مديري الموارد البشرية بمنافع "التأمينات الاجتماعية"

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، أمس، حلقة عمل للتعريف بالمنافع التأمينية لمديري الموارد البشرية في القطاع الخاص بمبنى الهيئة ببوشر؛ بهدف نشر الثقافة التأمينية التي تسعى الهيئة جاهدة لنقلها إلى جميع العاملين في القطاع الخاص؛ من خلال مديري الموارد البشرية لهذه المؤسسات، ليتسنى لهم معرفة ما لهم وما عليهم القيام به من أجل ضمان مستقبلهم ومستقبل الأسر من بعدهم.

وتضمنت الحلقة عددا من أوراق العمل التي قدمها المختصون في المجال التأميني من الهيئة ومنظمة العمل الدولية؛ بدأتها رضية المحروقية مديرة دائرة التسجيل والاشتراكات، التي قالت إن الحلقة تعد جسر تواصل مباشرا مع مديري الموارد البشرية في عدد من مؤسسات القطاع الخاص التي تسعى من خلالها الهيئة إلى نقل المعرفة التأمينية؛ حيث دأبت الهيئة على تنويع الوسائل في نشر ثقافة التأمينات الاجتماعية حتى يتمكن المؤمن عليهم من معرفة حقوقهم التقاعدية، وكل ما يمت بصلة إلى نظام التأمينات الاجتماعية. كما أن استهداف مديري الموارد البشرية في القطاع الخاص يأتي ضمن المتطلبات الرئيسة التي تسهم في نشر الثقافة وترسيخ المبادئ التي تعتمد عليها أنظمة التأمينات؛ كون هذه الشريحة هي الموجه المهم في عملية اختيار الكوادر وتوضيح كافة الحقوق لهم حتى تتكون لديهم معرفة عميقة تقلل من بعض المغالطات التي قد تقلل من إقبال الشباب على العمل في القطاع الخاص. وأضافت بأنه من المهم أن يتعرف المديرون على آلية التسجيل وأهميته للمؤسسة، والحرص على دفع الاشتراكات دون تأخير، إلى جانب الاستفادة من التحول الإلكتروني الذي تسير فيه التأمينات الاجتماعية عبر حزمة من الخدمات التي تختصر الجهد والوقت.

وتم التطرق إلى عملية التقييم الاكتواري والدراسات الاكتوارية التي تتضمن فحصا للصندوق وتحليل البيانات وتحديد الفرضيات ثم وضع النتائج وما تحتويه من عمليات التقييم لاستمرارية الصندوق، وطرق التمويل والاستثمار التي تضمن هذه الاستمرارية وكيفية المحافظة عليها والعمل على زيادتها من قبل لانجس جورج الخبير الاكتواري لدى منظمة العمل الدولية ورئيس شركة بي.بي.إل للدراسات الاكتوارية.

واشتملت الحلقة على العديد من التوضيحات التي تبين بالتفصيل عمليات التسجيل والاشتراكات وعملية الاحتساب، وطرق السداد، وتحديث متغيرات الأجور، إلى جانب أنظمة التأمينات الاجتماعية، وضم مدة الخدمة إلى جانب مواصفات قانون التأمينات الاجتماعية للعمانيين العاملين في القطاع الخاص من قبل رضية المحروقية مديرة دائرة التسجيل والاشتراكات.

وقدم يونس الزدجالي مدير دائرة المستحقات التأمينية، المنافع التأمينية بما تحتويه من معاشات، ومنح إضافية، ومكافآت نهاية الخدمة، ومعاشيْ العجز والوفاة بسبب مهني وغير مهني، والحديث عن المنح الأخرى التي تقدمها الهيئة كمنحة الزواج، ومنحة الوفاة، ومنحة مصاريف الجنازة والوفاة، إضافة إلى إصابات العمل والأمراض المهنية وما تضمنته بالتفصيل وطرق الاحتساب.

وقدم عبدالله الرحبي رئيس قسم التواصل الاجتماعي، الورقة الأخيرة عن الخدمات الإلكترونية المقدمة لأصحاب الأعمال كتحديث بيانات صاحب العمل، وبيانات المؤمن عليه، وتحديث متغيرات الأجور للمؤمن عليه وأسمائهم، وطباعة الإشعارات البنكية، إلى جانب الخدمات المقدمة للمؤمن عليهم مثل مشاهدة الملف الشخصي وتسجيل مؤمن عليه في نظام العاملين بالخارج، وتسجيل مؤمن عليه في نظام العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم. ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على حلقة عمل واحدة، بل تقوم بشكل مستمر بالعديد من المحاضرات التعريفية بالنظام التأميني والمنافع التأمينية، وقبل ذلك التعريف بقانون التأمينات الاجتماعية لشركات القطاع الخاص من أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم، إلى جانب أصحاب المهن الحرة.

 

تعليق عبر الفيس بوك