تشمل استمارات طلب متدربين وبيانات إحصائية وتقارير مدفوعة و"إنفوجرافيك"

"التعليم العالي" تنظم لقاء حول مؤشرات مسح الخريجين.. والبكري يدشن موقعا إلكترونيا بنوافذ وخدمات جديدة

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

  • درع الشركة الأكثر تفضيلا بين الخريجين لـ"تنمية نفط عمان"
  • شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" الأكثر توظيفا للخريجين
  • تكريم المؤسسات الراعية لمسح الخريجين 2017 في إطار مسؤوليتها الاجتماعية

مسقط – الرؤية

أقامت وزارة التعليم العالي أمس لقاء حول مؤشرات مسح الخريجين 2017م، تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة وبحضور معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي وعدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين ومديري الموارد البشرية في القطاع الخاص وجميع عمداء ورؤساء مؤسسات التعليم العالي والمهتمين بقضايا التعليم والتأهيل والتوظيف في السلطنة.

وافتتح اللقاء سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بكلمة أشار فيها إلى أهمية البياناتِ التي تجمعُها المسوحات والدراسات الإحصائية في التخطيطِ الاستراتيجي للتعليم وتقييم مدى مواءمة البرامج الأكاديمية في مدِ الطلبة بالمعارف والقدرات والمهارات اللازمةِ للعمل بفعالية في القرن الحادي والعشرين. كما أن لهذه البيانات دور مساعد في اتخاذ القرارات وتخدم طيفاً من فئات المجتمع كطلبة المدراس وأولياء أمورهم، والخريجين، والباحثين الأكاديميين وأرباب العملِ وراسمي السياسات. كما تسهم هذه المسوحات في تنمية قدرات الموارد البشرية وذلك عبر دراسة وضع الخريجين وقدراتهم وخبراتهم في المرحلة الدراسية ومرحلة البحث عن عمل والحصول عليه، وأكد على ضرورة وجود تعاونٍ فعلي وشراكات متينة بين قطاعِ التعليمِ وقطاعِ التشغيلِ بشقيهِ الحكومي والخاص من أجل العمل معاً لتطبيق استراتيجياتِ التنميةِ البشريةِ وتطويرها.

واستعرضت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بالوزارة أبرز مؤشرات ونتائج مسح الخريجين 2017 والذي نُفذ خلال الفترة من 15 يناير حتى 23 فبراير 2017. وكان من أبرز المؤشرات التي تم استعراضها خلال اللقاء تصدر القطاع الخاص لمشهد توظيف الخريجين وذلك بنسبة 51% من مجمل عدد الخريجين العاملين، كما أوضحت المؤشرات بأن نسبة توجه الخريجين إلى ريادة الأعمال بلغت 4%، وأشارت الإحصائيات كذلك إلى أن حملة مؤهل البكالوريوس لا يزالون الأكثر توظيفاً في كل من القطاع الحكومي والخاص، كما أن خريجي الهندسة والإدارة والتجارة يمثلون أكثر الخريجين توظيفاً في القطاعين الحكومي والخاص، كما درس المسح الحراك الوظيفي للخريجين حيث أشارت النتائج إلى أن 47% من الخريجين العاملين حصلوا على وظائف في محافظات غير محافظات سكنهم الدائم، كما أن نسبة العاملين من الخريجين القادمين إلى محافظتي ظفار والوسطى من المحافظات الأخرى قد زادت.

ودشن معالي وزير القوى العاملة الموقع الإلكتروني لدائرة مسح الخريجين بحلته الجديدة، ليخدم شريحة واسعة من الطلبة والخريجين، وأرباب العمل، وصانعي القرار والباحثين الأكاديميين. وقد استحدثت الدائرة نوافذ وخدمات إلكترونية جديدة في الموقع منها استمارة طلب متدربين وهي استمارة يستخدمها أرباب العمل لتوفير فرص تدريبية للخريجين الذين تتوفر بياناتهم عبر بوابة مسح الخريجين بالموقع في التخصصات التي يرغبون بها. كما أضيفت نافذة لطلب البيانات الإحصائية وأخرى للتقارير المدفوعة والإنفوجرافيك. ويهدف الموقع إلى توفير البيانات لاستخدامها في البحث العلمي، والتقييم البرامجي بخصوص المواءمة بين مهارات الخريجين وتلك المطلوبة في سوق العمل، أو أي أغراض مشروعة أخرى، والتي من شأنها تعزيز جودة التعليم العالي في السلطنة.

وكان الحدث الأبرز في اللقاء هو الإعلان عن الشركة الأكثر تفضيلاً بين الخريجين والشركة الأكثر توظيفاً للخريجين لعام 2016م؛ حيث استحدثت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة مسح الخريجين هذين اللقبين لما لإشراك القطاع الخاص من أهمية في تهيئة وتنمية الموارد البشرية الوطنية المؤهلة سواء في تضمين آرائهم حول جودة المخرجات واحتياجاتهم من المؤهلين في الاستراتيجيات التعليمية أو إسهام هذا القطاع الحيوي في تأهيل الكوادر العمانية من خلال توفير التدريب والتوظيف للطلبة والخريجين.

وسلم معالي الشيخ عبد الله البكري درع الشركة الأكثر توظيفا للخريجين والذي كان من نصيب شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، استلمها من طرف الشركة المهندس أحمد الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة. وجرى اختيار الشركة وفق البيانات التي ترد من وزارة القوى العاملة والتي تسجل جميع العاملين الجدد في القطاع الخاص، وقد تم تحديد الشركة التي قامت بتوظيف أكبر عدد من الخريجين خلال الفترة من 1 يناير 2016م إلى 31 ديسمبر 2016م.

كما سلم معالي وزير القوى العاملة درع الشركة الأكثر تفضيلاً بين الخريجين وهي الشركة التي قام الخريجون بترشيحها بأنفسهم عبر الرد على السؤال الوارد في المسح: " في أفضل الأحوال، في أي من شركات القطاع الخاص تطمح أن تعمل؟ وكان اللقب من نصيب شركة تنمية نفط عمان، حيث استلم الدرع من طرف الشركة المهندس عبد الأمبر العجمي الرئيس التنفيذي للعلاقات الخارجية بالشركة.

وفي ختام اللقاء تم تكريم المؤسسات الراعية لمسح الخريجين 2017 والتي ساهمت في إنجاحه عبر دعمها المتواصل والذي يعد جزءًا من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المشاريع الوطنية التي تخدم شريحة كبيرة من المستفيدين في مختلف القطاعات.

ويشار إلى أن مسح الخريجين 2017 شمل خريجي جميع مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة وخارجها، من حملة مؤهلات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه للأعوام الأكاديمية (2013/2014)، و(2014/2015)، و(2015/2016)، والذين بلغ عددهم (61264) خريجا وخريجة، شارك منهم أكثر من (25) ألفاً.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك