مساعد مدير العمليات: ضبط 2164 متسللا خلال 8 أشهر.. والرقابة تسهم في انخفاض التهريب والتسلل

مسقط - حمود الزيدي

قال العقيد الركن سعيد بن سليمان العاصمي مساعد مدير عام العمليات، إن شرطة عمان السلطانية نجحت -بالتعاون مع الجهات الأمنية والعسكرية- في فرض الرقابة على السواحل والحدود العمانية؛ مما أسهم في الحد من عمليات التهريب وانخفاض أعداد المتسللين إلى السلطنة. مشيراً إلى أن عدد المتسللين المضبوطين حتى نهاية أغسطس الماضي بلغ 2164 متسللاً ومتسللة، فيما بلغ عدد المضبوطين خلال العام الماضي 3033 شخصاً، مقارنة بـ4888 متسللاً تم ضبطهم خلال 2015.

وأوضح العقيد الركن سعيد العاصمي أن شرطة عمان السلطانية تطبق الإستراتيجية العامة للسلطنة للتصدي لظاهرة التسلل؛ استناداً لـ3 أسس؛ هي: الوقاية من خلال توعية فئات المجتمع من مخاطر ظاهرة التسلل وكيفية التعامل معها، والمكافحة من خلال وضع وتنفيذ السياسات والخطط التي من شأنها السيطرة على عمليات التسلل، إضافة لتأمين الأجهزة اللوجستية الفعالة اللازمة لمكافحة التسلل، وكذلك الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، وتدعيمها بالتقنيات الجيدة من معدات ووسائل اتصال مختلفة.

كما أن الحملات الأمنية التي تنفذها شرطة عمان السلطانية -بالتعاون مع وزارة القوى العاملة- أسهمت خلال الأعوام الماضية في ضبط أعداد كبيرة من المخالفين لقانوني العمل والإقامة.

وتعمل شرطة عمان السلطانية على متابعة التطورات والمستجدات فيما يختص بالأساليب الإجرامية في مجال التهريب، وإعداد الخطط المناسبة لمكافحة التسلل، وكذلك إعداد البيانات الإحصائية الدورية عن المتسللين وتحليلها، واستخلاص المؤشرات العلمية للاستفادة منها، إلى جانب التنسيق مع دول الجوار في مجال المكافحة وتبادل المعلومات وحضور الاجتماعات والندوات والمؤتمرات الخاصة بمكافحة التسلل.

الإيواء والترحيل

وأكد العقيد الركن مساعد مدير عام العمليات أنه من المبادئ الأولية التي تراعيها شرطة عمان السلطانية وضع الإستراتيجيات اللازمة لحفظ كرامة المتسللين، بغض النظر عن جنسياتهم، أو الفعل المرتكب من قبلهم؛ وذلك من خلال الالتزام بحفظ حقوقهم الإنسانية، وإيقافهم في مراكز إيواء مجهزة، وتقديم المأكل والمشرب والخدمات العلاجية اللازمة لهم، حتى مغادرتهم البلاد.

وأشار إلى أن الشرطة تقوم بمخاطبة وزارة الخارجية العمانية لإبلاغها بقضايا المتسللين، والتي بدورها تقوم بإشعار السفارات التي ينتمي إليها المتسللون لمقابلة رعاياهم في مراكز الإيواء، ومن ثم إصدار وثائق السفر اللازمة لإبعادهم، وتتم محاكمتهم وترحيلهم وفق الاتفاقيات والمعايير الدولية المنظمة لهذا الجانب.

وتوجه العقيد الركن سعيد بن سليمان العاصمي بالشكر إلى المواطنين والمقيمين على دورهم الكبير في مكافحة التسلل، ومساهمتهم في القبض على المخالفين لقانوني العمل والإقامة؛ من خلال الإبلاغ الفوري عن العمالة الوافدة المشبوهة بالاتصال على مركز عمليات الشرطة (9999).

تعليق عبر الفيس بوك