الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

رئيس وزراء نيبال يزور عددا من المعالم السياحية بمسقط

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:59 م بتوقيت مسقط

رئيس وزراء نيبال يزور عددا من المعالم السياحية بمسقط

مسقط - العمانية

زار دولة شير بهادور ديوبا رئيس وزراء جمهورية نيبال الاتحادية الديمقراطية، أمس، جامع السلطان قابوس الأكبر، والمتحف الوطني، ودار الأوبرا السلطانية مسقط؛ في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

واستمع الضيف -خلال زيارته لجامع السلطان قابوس الأكبر- إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع، وتعرف على التصاميم التي بُني بها، والتي تضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية، كما تعرف على المرافق التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية، والمكتبة، وقاعة المحاضرات، والمرافق الأخرى.

وفي زيارة دولة شير بهادور ديوبا رئيس وزراء جمهورية نيبال الاتحادية الديمقراطية للمتحف الوطني، قُدم للضيف شرح موجز عن المتحف الذي بُني على مساحة 13700‏‏ متر مربع ويضم 14 قاعة مبنية على مساحة ‏‏4000 متر مربع، وتحتوي على ما يقرب من 5500 مقتنى أثري تتوزع على قاعات الأرض والإنسان والتاريخ البحري والسلاح والمنجز الحضاري والأفلاج وما قبل التاريخ والعصور القديمة وقاعة عُمان والعالم الخارجي، وقاعة عظمة الإسلام وقاعة عصر النهضة وقاعات التراث غير المادي.

وخلال زيارته إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط، استمع دولة شير بهادور ديوبا رئيس وزراء جمهورية نيبال الاتحادية الديمقراطية إلى شرح موجز عن الدار والمرافق التابعة لها، وطبيعة العروض التي تقدمها، وبرنامجها على مدار العام، والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية.

وتعرَّف الضيف -خلال تجواله في مسرح الدار، والمرافق الأخرى- على الثراء المعماري الذي تتميز به الدار، وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة، كما اطلع على الدور الذي تقوم به دار الأوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.