الجمعة, 24 يناير 2020
22 °c

وكيل الصحة للشؤون الإدارية والمالية يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالداخلية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 12:03 ص بتوقيت مسقط

وكيل الصحة للشؤون الإدارية والمالية يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالداخلية

نزوى - الرؤية

قام سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية، صباح أمس الإثنين، بزيارة إلى موقع مشروعي وحدة الطوارئ ووحدة الولادة بمستشفى أدم بمحافظة الداخلية؛ للاطلاع ومتابعة سير العمل، بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

وأكد سعادة الدكتور وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية أن وزارة الصحة تواصل سعيها الحثيث -ومن خلال الموارد المتوفرة- إلى إضافة لبنات جديدة في منظومة خدماتها الصحية، وتلمس الاحتياجات الضرورية في مختلف محافظات السلطنة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتحقيق الغايات المقصودة؛ وذلك من خلال خططها المختلفة. وأشار إلى أن وحدة الطوارى ووحدة الولادة بمستشفى أدم مشروعان مهمان لما سيضيفانه من خدمات طبية للمستفيدين، وهما يأتيان كتوسع طبيعي للخدمات المتوفرة في المستشفى حاليا، وتحسينها، بما يتوافق والاحتياجات الصحية التي يتم رصدها والتعامل معها.

وتبلغ مساحة البناء الإجمالية للمشروعين 893 مترا مربعا بتكلفة 689.900 ريال عماني، وتم ربط المشروعين بالمستشفى بممرات داخلية، فيما تبلغ مساحة وحدة الحوادث والطوارئ 578 مترا مربعا؛ ويشمل المبنى: صالات انتظار، وغرفة للاستقبال والتسجيل، وغرفة للمعاينة الأولية، مع مكتب للتمريض، ومساحة للأشعة السينية المتنقلة، إضافة لصالة الإنعاش تحتوي على سريرين، وصالة للفحص والمعاينة للرجال والنساء وتحتوي كل صالة على سريرين، إضافة لغرفة للملاحظة للرجال والنساء تحتوي على سريرين لكل غرفة. وتم إضافة غرفة للعلاج وللتجبيس والطبيب المناوب، إضافة لغرف الأدوات النظيفة والمتسخة، وغرفة للكهرباء والتحكم بالشبكات، لإضافة لتخصيص أربعة مواقف لسيارات الإسعاف.

وتبلغ مساحة وحدة الولادة 315 مترا مربعا، ويشتمل المبنى على صالة للانتظار والاستقبال مع مكتب للتمريض، وتم تخصيص غرفة خاصة للطبيب المناوب، وغرفتين للولادة مع دورات مياه مرفقة بها، وغرفة للتحضير قبل الولادة، وغرفة للتقييم والمعانية قبل الولادة، إضافة لغرفة للأدوات النظيفة والأدوات المتسخة، وغرف للكهرباء والتحكم بالشبكات، وتم عمل مخزن خاص لوحدة الولادة، إضافة لمواقف السيارات للموظفين والمراجعين.

من جهة ثانية، قام سعادة الدكتور بزيارة مركز رأس الجبل الصحي بولاية أدم؛ للاطلاع على سير العمل بالمشروع، ويقدر عدد سكان القرية بـ479 نسمة حسب إحصاء عام 2010. والمشروع عبارة عن مركز صحي مخصص للرعاية الصحية الأولية، وتبلغ مساحة البناء 459 مترا مربعا في مساحة أرض تبلغ 15.000 متر مربع، وتبلغ التكلفة الإنشائية للمشروع 480.744 ألف ريال عماني الممول من شركة تنمية نفط عمان، وتم الأخذ بالاعتبار في التصميم التوسعات المستقبلية للمشروع. والمشروع عبارة عن مبنى رئيسي يتكون من صالات انتظار وغرفة للاستقبال والتسجيل و المعانية الأولية وغرفتين للعيادات الطبية والعلاج وغرفة للملاحظة تشمل على سريرين ومختبر وصيدلية مع مخزن وغرفة للتعقيم وغرفة للأدوات النظيفة والأدوات المتسخة، إضافة لقاعة للاجتماعات والتثقيف الصحي وغرفة للإدارة، ومواقف خاصة بالمراجعين، وتخصيص موقفين لذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقف للموظفين.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية