حلقة لتدريب الصيادلة الممارسين على منهجية البحوث وأساليب الكتابة العلمية

مسقط  -الرؤية

تختتم، اليوم، بفندق هوليداي إن السيب، فعاليات حلقة تدريب الصيادلة الممارسين في مجال منهجية البحوث وأساليب الكتابة العلمية، التي نظمتها وزارة الصحة -ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي- على مدار 3 أيام، بالتعاون مع كلية الصيدلة في جامعة سيانس بماليزيا، وبمشاركة دائرة الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات بالوزارة.

يشارك في الحلقة 30 صيدليا من العاملين بمختلف الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة، فيما يحاضر خلالها البروفيسور محمد عزمي حسالي المحاضر بكلية الصيدلة في جامعة سيانس بماليزيا، وهو صيدلي وباحث أكاديمي في مجال الممارسات الصيدلانية والعلوم الصيدلانية والإكلينيكية.

الحلقة تأتي ضمن برنامج التعليم المهني المستمر للكوادر الصيدلانية، ويتم من خلالها التركيز على تدريب المشاركين على كيفية إجراء البحوث العلمية وأهميتها. وهي تهدف لبناء القدرات البحثية للصيادلة للقيام بالبحوث الصيدلانية والصحية ذات الصلة بالممارسة الصيدلانية في السلطنة. وتمكين المشاركين من استيعاب المفاهيم الشاملة لبحوث الممارسة الصيدلانية ومنهجية تفكيك التعقيدات المرتبطة بنشر البحوث العلمية ونقل المعرفة والمهارات الأساسية للباحثين المبتدئين في مجالي البحوث والإحصاء الحيوي، خاصة في المجالات ذات الصلة بالرعاية الصيدلانية، وتمكينهم من إجراء البحوث السريرية وتقديم ممارسة مميزة وذات نوعية جيدة.

كما أن الهدف العام لهذه الدورة هو وضع الأسس اللازمة لإجراء البحوث وأساليب الكتابة البحثية والالتزام بأخلاقيات البحوث العلمية، ومن ثم تهيئة المشاركين لمزيد من التخصص في مجال البحث العلمي، وحثهم على البدء في إجراء البحوث.

وتضمن برنامج اليوم الأول مقدمة لبحوث الممارسة الصيدلانية، هدفت لتزويد المشاركين بفهم شامل لمدى الحاجة إلى بحوث الممارسة الصيدلانية، وتفكيك التعقيدات المرتبطة بنشر البحوث العلمية بهدف توضيح أهمية نشر نتائج البحوث المجراة.

أما برنامج الأمس، فتناول عدة محاور أساسية في البحوث؛ منها: أخلاقيات البحوث بهدف عرض أهمية الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، وأهمية البحوث النوعية في مجال الرعاية الصحية، مقدمة عن لجنة البحوث وأساليب الكتابة البحثية؛ بهدف إطلاع المشاركين على كيفية اتباع الخطوات اللازمة لاعتماد البرتوكول البحثي.

وبالنسبة لبرنامج اليوم الختامي، فسيتم خلاله تسليط الضوء على أساسيات بحوث الاقتصاد الصحي لفهم منهجيات تلك البحوث ومفاهيمها الأساسية، والقيادة في البحوث الصيدلانية ليتمكن المشاركون من استيعاب مفهوم القيادة البحثية.

تعليق عبر الفيس بوك