التحذير من انتشار فيروس فدية جديد.. ولا إصابات بالسلطنة

 

مسقط- العمانية

حذرت هيئة تقنية المعلومات أمس جميع المؤسسات الحكومية والخاصة من انتشار فيروس "لوكي Locky" المطور، وهو نوع من انواع فيروسات الفدية حول العالم، ويصيب أنظمة العمل.

ودعت الهيئة- في بيان- الى الإلتزام بتطبيق كل التوصيات والارشادات والمعايير الامنية الصادرة عنها. وأكدت الهيئة أنها مستمرة في مراقبة التطورات لهذه البرمجية، قائلة إنه حتى موعد إصدار هذا البيان لم يتم تسجيل أي إصابة في السلطنة. ودعت الى الإبلاغ عن أي إصابة تسجل في أي مؤسسة على البريد الإلكتروني ocert999@ita.gov.om  أو الخط الساخن على الهاتف 24166828. وينتشر فيروس "لوكي" على شكل بريد الكتروني يحتوي على مرفق ملف امتداده "7z ,vbs"، وفي حال تم تحميل الملف، يقوم الفيروس بالانتشار في الجهاز ويعمل على تشفير الملفات ومن ثم طلب مبلغ الفدية مقابل فك التشفير واسترجاع الملفات.

وأوضحت الهيئة أنه في الوقت الراهن لا توجد أداة لفك تشفير برمجية لوكي، أو أي حل آخر متوفر، ولا يُنصح المستخدمين بدفع الفدية في حال تعرض الجهاز لهذا الفيروس، وضرورة متابعة تدابير الوقاية اللازمة للحماية. ودعت الهيئة قطاعات البنية الاساسية وقطاع المال إلى تعميم هذا البيان على جميع الشركات الحكومية والخاصة والكليات والمعاهد والمستشفيات الحكومية والخاصة المشرفة عليها.

 

تعليق عبر الفيس بوك