بن علوي يبحث التعاون مع وزيري خارجية إيران والهند

نيويورك - العمانية

التقى معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، بمقر بعثة السلطنة الدائمة بنيويورك، كلا من: معالي محمد جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإيرانية الإسلامية، ومعالي سوشما سواراج وزيرة خارجية الهند.

وتم خلال هذا اللقاء الثلاثي -والذي يعد اجتماعا غير رسمي- التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في المجال الاقتصادي خاصة في قطاع الطاقة. وأكد معالي وزير خارجية إيران أن الاجتماع ناقش إمكانية تطوير العلاقات والتعاون بين الدول الثلاث، والتي تربطها علاقة صداقة قوية، ويأمل أن تكمل الدول احتياجات بعضها البعض من الطاقة من خلال الاستيراد والتصدير.

وذكر معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أنه من خلال هذا الاجتماع جرى تبادل الآراء لبعض الجوانب الخاصة، وكيفية الاستفادة من الغاز الإيراني وآليات التعاون؛ للتغلب على مصاعب عبور خطوط نقل النفط والغاز في المياه العميقة في بحر عمان والمحيط الهندي. وقال معاليه: "سنواصل هذه الاجتماعات لذات  الهدف". وردا على سؤال للوزير الإيراني حول الاتفاق النووي وموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟ قال ظريف إن الرئيس الأمريكي اتخذ قرارا بخصوص الاتفاق النووي، لكن لم يفصح عنه، إلا أن جميع الدول أجمعت على أن هذا الاتفاق النووي إنجاز عالمي، ليس ثنائيا وإنما متفق عليه من مجلس الأمن، ومدعوم من قبل المجتمع الدولي؛ لذلك يفترض أن يتم احترام هذه الاتفاقية، وعلى الولايات المتحدة أن تُبقي عليه.

تعليق عبر الفيس بوك