مناقشة تطوير مناهجَ العلوم والرياضيات بتعليمية جنوب الباطنة

 

الرستاق -طالب المقبالي

تم اليوم بالمديريةُ العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة  مناقشة تطوير مناهجَ العلوم والرياضيات باستخدام السلاسل العالمية، ومستجدات لائحة شؤون الطلاب، إضافة لتحليل المؤشرات الإحصائية لنتائج التحصيل الدراسي للعام الماضي 2016/2017م .

جاء ذلك في لقاء حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بإدارات مدارس المحافظة والذي حضره مدراء العموم المساعدون والخبراء ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام والمشرفون الإداريون والتربويون بتعليمية المحافظة .

بدأ اللقاء التربوي بكلمة حمد الراشدي مدير عام تعليمية المحافظة شكر من خلالها الجميع على العطاء والتفاني خلال الفترة الماضية وأثنى على تعليمية المحافظة وإدارات المدارس على ما تم تحقيقه وإنجازه خلال الأعوام السابقة والتي أثمرت في العديد من الإنجازات والمراكز المتقدمة في مجالات الإنماء المهني واستغلال الموارد وتوظيف التقانة الحديثة في رفع مستويات التحصيل الدراسي إضافة للمبادرات والأنشطة والمسابقات التربوية المختلفة وغيرها مؤكدا على مواصلة وبذل المزيد من الجهود والتعاون البنّاء والمثمر.

وأشار الراشدي إلى أدوار مديري ومديرات المدارس في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية والعمل على رفع مستويات التحصيل الدراسي مؤكدا في الوقت ذاته على تنفيذ المناهج الدراسية وفق الخطط المرسومة وأهمية ودقة التشكيلات المدرسية وتوزيعاتها .

كما أوضح الراشدي ضرورة الاستفادة والاستعانة بالحقل التربوي في تنفيذ البرامج التدريبية والمهارية والإثرائية والتطوعية والاستفادة القصوى من الإجادات المثرية ، وبين ضرورة التواصل المباشر بين إدارات المدارس والمعنيين من المسؤولين بتعليمية المحافظة وأهمية التوثيق وتطبيق الإجراءات الإدارية والقانونية ، كما أوضح حمد الراشدي المدير العام آلية انتداب المعلمين والإداريين وتقديم مصلحة العمل وتشكيل لجنة مختصة بذات الشأن .

وناقش كل من جمعة بن خميس الهاشمي رئيس قسم العلوم التطبيقية وعويد بن مسعود الشريقي مشرف مجال ثاني بدائرة تنمية الموارد البشرية في أولى أوراق العمل (تطوير مناهج العلوم والرياضيات باستخدام السلاسل العالمية) حيث تم الحديث حول أهداف المشروع كتضمين مناهج الرياضيات والعلوم، ورغبة السلطنة في مواكبة التطور المتسارع، ورفع مستوى الكفايات التعليمية للطلاب، إضافة لتطوير جميع المناهج الدراسية للعلوم والرياضيات في فترة قصيرة نسبيا ، وتطرقت الورقة إلى مراحل تنفيذ المشروع الذي يبدأ في العام الدراسي الحالي 2017-2018م وينتهي في العام الدراسي 2020-2021م والصفوف الدراسية التي يشملها تدريجيا وهي من (1-4)، ثم (5-8)، ثم (9-11) وتختتم بالصف الثاني عشر ، وبينت ورقة العمل مراحل اختيار السلسلة المناسبة والاطلاع على تجارب دول الجوار المطبقة ثم اختيار سلسلة (كامبريدج)، والحديث حول التدريب، وبيان الفرق بين مناهج العلوم والرياضيات المطبقة في السنوات السابقة والمناهج الجديدة المبنية على السلاسل العالمية. واختتمت الورقة باستعراض الأدلة التعليمية والنقاط التي يجب التأكيد عليها كالتدريب والتحضير والتقويم وتوفير الأنشطة وعقد اللقاءات التعريفية لأولياء الأمور، لا سيما والتنبيه لما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بعدها ناقش محمد بن مال الله الزدجالي عضو فني امتحانات وشؤون الطلبة مستجدات لائحة شؤون الطلاب وفق القرار الوزاري رقم(234/2017م) وإلغاء العمل باللائحة السابقة التي صدرت بالقرار الوزارية رقم(105/2012م)، وأكد تشكيل لجنة شؤون الطلاب بتعليمية المحافظة برئاسة صالح بن خليفة بن زاهر الشعيلي المدير العام المساعد لشؤون التقويم التربوي والبرامج التعليمية. ثم تحدث الزدجالي حول التعديلات التي طرأت على اللائحة الجديدة كبيان مهام اللجنة وضوابط رفع موضوع الطالب المخالف والبت في الحالات المعروضة على اللجنة وتحديد المدة في ذلك، وإلزامية ومجانية التعليم واشتراطات التسجيل بالصف الأول وقبول الطلاب الذين لم يلتحقوا بالصف الأول مسبقا والطلاب القادمين من خارج السلطنة ونقل الطالب. كذلك الزي المدرسي والرياضي والانضباط السلوكي. كما بين أدوار القائمين على تطبيق اللائحة كمساعد مدير المدرسة وأخصائي قواعد البيانات والأخصائي الاجتماعي والهيئة التعليمية، واختتم بجملة من الملاحظات ذات الصلة.

واستعرض في الورقة الثالثة مدير مساعد دائرة التقويم التربوي عادل بن سعيد الخروصي المؤشرات الإحصائية لنتائج التحصيل الدراسي للعام الماضي 2016- 2017م، وأوضح نسب النجاح والرسوب، كما بين ترتيب محافظة جنوب الباطنة على مستوى السلطنة؛ حيث جاءت في المركز الثامن في الصف الخامس والسادس، وفي المركز العاشر في السابع، والمركز السادس في الصف الثامن، والمركز الحادي عشر في الصف التاسع، والمركز التاسع في الصف العاشر، والمركز العاشر في الصف الحادي عشر، والمركز السادس في الصف الثاني عشر. كما عرض جداول المؤشرات. هذا واختتم اللقاء التربوي بالمناقشات التي أثرتْ أوراق العمل.

 

تعليق عبر الفيس بوك