السفارة الهندية تعلن إلغاء الضمانات البنكية لاستقدام العاملات بالسلطنة

مسقط - راشد البلوشي

ألغت الحكومة الهندية الضمانات البنكية المقدرة بـ1100 ريال عماني بصفة فورية، والخاصة بطلبات استقدام العاملات من الهند إلى السلطنة؛ وذلك في حال تقديم طلبات الاستقدام عبر أحد المكاتب الستة التابعة لحكومات الولايات الهندية.

وجاءت الخطوة بعد شكاوى أصحاب العمل ومكاتب استقدام القوى العاملة من الضمانة البنكية. وقالت السفارة الهندية بمسقط -في بيان صحفي- إن الإجراء الجديد يشجع على استقدام العاملات الهنديات عبر نظام الهجرة الإلكترونية (E-migrate system). ولكن بالنسبة لاستقدام العاملات الهنديات عن طريق أي مكتب آخر، فينبغي على صاحب العمل تقديم ضمان بنكي مبلغًا وقدره 1100 ريال عماني وشهادة عدم ممانعة من السفارة الهندية.

وبحسب بيان السفارة، فإن الحكومة الهندية تعطي أفضلية قصوى لرعاية المواطنين الهنود الذين يعملون والمقيمين خارج الهند. واعتمدت الحكومة الهندية في فبراير 2015 نظام الهجرة الإلكترونية لتنظيم وتسهيل عملية استقدام القوى العاملة الهندية؛ ومنها: العاملات الهنديات وذلك للعمل خارج الهند. وفوضت الحكومة الهندية ستة مكاتب تابعة لحكومات الولايات الهندية لاستقدام عاملات المنازل من الهند للعمل خارج الهند.

وحثت السفارة المكاتب العمانية لاستقدام القوى العاملة على استقدام العاملات الهنديات للعمل خارج الهند عبر نظام الهجرة الإلكترونية، والذي اعتمدته الحكومة الهندية لتنظيم عملية استقدام العمال وعاملات المنازل. وأي استقدام للعاملات الهنديات بدون نظام الهجرة الإلكترونية يعد مخالفا لقوانين الهند. ودعت السفارة أصحاب العمل الراغبين في استقدام عاملات هنديات وكذلك المكاتب العمانية لاستقدام عاملات المنازل، إلى مراعاة القوانين الخاصة باستقدام العاملات الهنديات وإتمام عملية استقدام العاملات من الهند عن طريق المكاتب الستة التابعة لحكومات الولايات الهندية عبر نظام الهجرة الإلكترونية. ودعت السفارة إلى التواصل مع السفارة الهندية بمسقط لمزيد من المعلومات.

تعليق عبر الفيس بوك