"الصحة" تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

صحار - الرؤية

قامت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار، تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة، وحضور سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة.

استهل الاحتفال بكلمة للدكتور ماجد بن سلطان المقبالي مدير مستشفى صحار؛ أكد فيها اهتمام وزارة الصحة بتأسيس وحدات السكتة الدماغية، ضمن الحرص على تقديم أكثر الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين والسعي لتطوير منظومة الرعاية الصحية لتكون منظومة مستدامة ومتكاملة؛ مما يضمن تأمين خدمات صحية شاملة لمن يتعرضون لسكتة دماغية.

ثم ألقت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية استشارية في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة، كلمة؛ استعرضت فيها جهود وزارة الصحة في تأسيس وحدات السكتة الدماغية منذ أن تم تأسيس واستحداث أولى هذه الوحدات في العام 2013 بالمستشفى السلطاني، لتستقبل أولى حالات السكتة الدماغية، وتقوم بتقديم أحدث العلاجات المتطورة في هذا المجال؛ بما في ذلك الدواء المذيب للسكتة الدماغية.

وأوضحت الهاشمية أن هدف الوزارة من إنشاء هذه الوحدات هو تطوير وتحسين الخدمة الصحية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية، بما يتوافق والمقاييس العالمية. كما تطرقت الهاشمية إلى الجهود التي بذلتها وزارة الصحة في تدريب مجموعة كبيرة من الممرضات، وتقديم المحاضرات المتعلقة بالسكتة الدماغية، إضافة لتدريب ممرضين من مستشفيات خارج محافظة مسقط في الوحدة من أجل اكتساب الخبرة في التعامل مع السكتة الدماغية. وأضافت: تم الانتهاء من إعداد البروتوكولات والتدريب، وتشغيل وحدتي صحار ونزوي في العام 2016، وبعد الانتهاء من تدشين وحدة مستشفى صحار اليوم، فإنه من المنتظر أن يتم تدشين وحدة مستشفى نزوى قريبا، والعمل جارٍ على التجهيز لتشغيل الوحدة الرابعة في مستشفى السلطان قابوس في صلالة؛ حيث شارفت أعمال الصيانة لتجهيز المكان على الانتهاء، ويدرب حاليا أيضا بعض من طاقم التمريض في وحدة السكتة الدماغية المركزية بخولة.

كما تضمن حفل التدشين تقديم عرض مرئي عن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار، ثم قام سعادة محافظ شمال الباطنة بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار.

يذكر أنه بدأ العمل الفعلي لوحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار 8 يناير 2017 لاستقبال الحالات وتقديم الخدمة اللازمة، وتشمل وحدة السكتات الدماغية بمستشفى صحار 8 أسرَّة؛ حيث تم تخصيص 4 للرجال و4 للنساء، كما تم توفير الأسرَّة والأجهزة الطبية اللازمة لذلك حسب المعايير العالمية، واستقطاب عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة للعمل بالوحدة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة.

وقد تم وضع خطة عمل لتدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة، بالتعاون مع مستشفى خولة، تحت إشراف الدكتورة أمل الهاشمية استشارية أولى أمراض مخ وأعصاب وسكتات دماغية.

وتعنى الوحدة بتقديم الرعاية اللازمة بشأن علاج المرضى الذين يتعرضون لسكتات دماغية؛ وذلك بوضع آلية خاصة لتقييم حالة المريض منذ استقباله في قسم الطوارئ؛ حيث يتم تحديد نوع السكتة الدماغية بعمل الأشعة المقطعية وإرسال الفحوصات المخبرية اللازمة لتحديد إمكانية استخدام الدواء المسيل للجلطات. ومنذ بدء تفعيل الوحدة في شهر يناير، تم علاج 3 حالات بالدواء المسيل، وتماثلت للشفاء التام بحمد الله، وقد بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها في هذه الوحدة للعلاج 126 حالة سكتة دماغية منذ بدء التشغيل. ويتم حاليا وضع الخطط اللازمة من قبل الجهات المعنية بالوزارة للتوسع في تقديم الخدمة لتشمل التدخل لعلاج السكتات الدماغية باستخدام التقنيات المتقدمة في مجال علم الأشعة التداخلية.

حضر التدشين سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار، وسالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمسؤولين في وزارة الصحة.

تعليق عبر الفيس بوك