أوراق عمل حول آليات حماية المحافظ الاستثمارية من المخاطر

استعراض دور "كريدت عمان" في تشجيع الصادرات العمانية في منتدى "تأمين الاستثمار"

 

 الرؤية - أحمد الجهوري

نظمت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عمان"، أمس، منتدى تأمين الاستثمار، بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، في فندق جراند ميلينيوم مسقط.

واستعرض المنتدى أوراق عمل متنوعة، بدأها القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بكريدت عمان د. خالد العامري؛ تحدث فيها عن الخدمات التي تقدمها وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية للمصنعين والمنتجين المحلين، والدور الذي تلعبه في الرقي بالصادرات العمانية من خلال تقديم التغطية الائتمانية المتكاملة. مشيرا إلى دور كريدت عمان في تحفيز وتشجيع الصادرات العمانية لدخول إلى الأسواق الواعدة في مختلف أنحاء العالم. وأضاف العامري بأن "كريدت عمان" لديها العديد من الاتفاقيات والعضويات في منظمات عالمية تستطيع من خلالها الحصول وجذب معلومات عن الشركات حول العالم، وكذلك الفوائد التي يجنيها حملة البوالص من خلال الحصول على معلومات عن مشتريهم قبل البدء في عملية البيع.

وجرى تقديم عرض من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، قدمه عرفان بخاري مدير عام التسويق والتوزيع في "أيسيك"؛ استعرض من خلال ورقة عمل للتعريف بالمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وتأمين الصادرات وعلاقتها بالبنك الإسلامي للتنمية والتعاون مع وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عمان". وتحدث بخاري عن تعريف تأمين الاستثمار وأنواع مخاطر الاستثمار وطرق العمل عليها، وكذلك الإجراءات التي ينبغي أخطارها للمستثمر، والفوائد المباشرة للمستثمرين عند تأمين استثماراتهم المحلية والخارجية.

وتابع الحضور عرض مسؤول الاكتئاب للتمويل المنظم وتأمين الاستثمار من "أيسيك"، الذي قدم أمثلة واقعية عن معاملات تأمين الاستثمار وكيفية حماية المحفظة الاستثارية من المخاطر المتوقعة؛ حيث يهدف المنتدى لجذب الاستثمار للسلطنة، وكذلك تأمين الاستثمار الخارجي، والتعريف بأهمية وفوائد تأمين الاستثمار الذي يقي المستثمرين من مخاطر قد ينجم عنها خسائر استثمارية كبيرة، واستهدف المنتدى المعنيين بالاستثمار من البنوك والصناديق الاستثمارية وصناديق التقاعد والمؤسسات المالية والمستثمرين والمعنيين في هذا المجال.

ويُشار إلى أنَّ "كريدت عمان" وقعت، مؤخرا، اتفاقية تعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تأمين الاستثمار الاجنبي داخل وخارج السلطنة، وجذب الاستثمار للسلطنة؛ بهدف ضمان حقوقهم دون القلق من أي مخاطر قد يواجهونها. وقد أنشئت (ICIEC) لتوفير التأمين على ائتمانيات الاستثمار والتصدير للبلدان الإسلامية؛ لتعزيز وحماية ضمانات الاستثمار بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتوفير منتجات التأمين للاستثمارات والتسهيلات الائتمانية التصديرية، والهدف منها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على أساس الشريعة الإسلامية، وتسهيل التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء.

تعليق عبر الفيس بوك