بحث التعاون بين السلطنة وجنوب إفريقيا في مجال التعليم العالي

مسقط - الرؤية

التقى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، جويبينكودلا فيلكس جوند المدير العام للتعليم العالي والتدريب بجمهورية جنوب إفريقيا؛ خلال الزيارة التي يقوم بها سعادته والوفد المرافق له إلى جنوب إفريقيا.

وتم خلال اللقاء -الذي عقد بالمديرية العامة للتعليم العالي التدريب بمدينة بريتوريا- التعريف بنظام التعليم العالي في كلا البلدين، وتقديم عدد من العروض المرئية المتعلقة ببرامج التعليم العالي كالبرنامج الوطني بجنوب إفريقيا لدعم التعليم الجامعي "NSFAS"، والتعريف بأقسام المديرية المتمثلة في التدريب المهني والتعليم التقني والتعليم الإضافي والتعليم العالي. وكذلك عرض أبرز المؤشرات والإحصائيات المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي في جنوب إفريقيا، والتحديات التي تواجه المديرية في تطوير منظومة التعليم العالي في جنوب إفريقيا. وناقش الاجتماع إمكانية تخصيص عدد من البعثات الدراسية للطلاب العمانيين في التخصصات الطبية في الجامعات الجنوب إفريقية، والتعاون بين الباحثين من البلدين في مشاريع بحثية مشتركة كالبيئية والمياه واستخراج النفط. إضافة لإمكانية ابتعاث عدد من الطلاب الجنوب إفريقيين لتعلم اللغة العربية في السلطنة.

وزار سعادة الدكتور عبدالله الصارمي هيئة جنوب إفريقيا للاعتماد الأكاديمي "SAQUA"، والتقي خلالها جوي سمويل الرئيس التنفيذي للهيئة، وإيدي براون المستشار بالهيئة. وتم خلال اللقاء التعريف بالإطار الوطني لمعادلة المؤهلات العلمية بجنوب إفريقيا "NQF" وأجزائه الفرعية المتمثلة في معادلة المؤهلات الأكاديمية والمؤهلات الوظيفية والمؤهلات العلمية العامة والتعليم الإضافي. إلى جانب التعريف بالمهام المنوطة بالهيئة؛ ومن أبرزها: الاحتفاظ بالسجلات الأكاديمية والمؤهلات العلمية للمخرجات من جنوب إفريقيا، والتصديق على المؤهلات العلمية ومعادلتها حسب النظام الوطني للمؤهلات العلمية بجنوب إفريقيا والمكون من 10 مستويات. وفي ختام الاجتماع، تم مناقشة إمكانية الاستفادة من خبرات الطرفين العماني والجنوب إفريقي في مجال الاعتراف، ومعادلة المؤهلات العلمية، وإمكانية عقد حلقات عمل مشتركة بين الجانبين في هذا المجال.

ويضم الوفد المرافق لسعادة الوكيل كلا من: سعادة مبارك بن سالم الزكواني سفير السلطنة لدى جمهورية جنوب إفريقيا، ولارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للمديرية العامة للبعثات، وأحمد بن خميس القطيطي المدير المساعد بدائرة التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي.

 

تعليق عبر الفيس بوك