اتساع العجز في ميزان المعاملات الجارية الأمريكي بالربع الثاني

واشنطن - رويترز

قفز العجز في ميزان المعاملات الجارية للولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ العام 2008 في الربع الثاني من العام، في ظل تراجع الدخل الأساسي والثانوي.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، أمس، إن العجز في ميزان المعاملات الجارية -الذي يقيس تدفق البضائع والخدمات والاستثمارات من البلاد وإليها- زاد إلى 123.1 مليار دولار من 113.5 مليار في القراءة المعدلة نزوليا للربع الأول. وهذا أعلى مستوى منذ الربع الأخير من 2008. كان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 115.1 مليار دولار من 116.8 مليار في القراءة السابقة. ويعادل العجز في ميزان المعاملات الجارية في الربع الثاني 2.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهو الأكبر منذ الربع الأول من عام 2016 ويقابله عجز بنسبة 2.4 بالمئة في الربع الأول.

وانخفض العجز في ميزان المعاملات الجارية من مستوى قياسي بلغ 6.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من عام 2005؛ حيث تقلصت فاتورة الواردات بفعل ارتفاع إنتاج النفط محليا وانخفاض أسعار الخام عالميا.

وفي سياق متصل، سجلت أسعار الواردات في الولايات المتحدة أكبر زيادة في سبعة أشهر في أغسطس مع ارتفاع أسعار البترول، في ظل وجود مؤشرات أيضا على ارتفاع التضخم الأساسي في أسعار الاستيراد. وقالت وزارة العمل إن أسعار الواردات قفزت 0.6 بالمئة الشهر الماضي في أكبر زيادة منذ يناير، بعد أن سجلت انخفاضا نسبته 0.1 بالمئة في القراءة المعدلة نزوليا لشهر يوليو. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة أسعار الواردات 0.4 بالمئة في أغسطس بعد أن زادت 0.1 بالمئة في القراءة المعلنة لشهر يوليو. وفي 12 شهرا حتى أغسطس ارتفعت أسعار الواردات 2.1 بالمئة، مقارنة مع 1.2 بالمئة على أساس سنوي في يوليو. وتباطأت الزيادة في الأسعار على أساس سنوي بشدة منذ أن سجلت 4.7 بالمئة في فبراير والتي كانت الأكبر في خمس سنوات. وارتفعت أسعار الواردات البترولية الشهر الماضي 4.8 بالمئة بعدما انخفضت 0.4 بالمئة في يوليو. وارتفعت أسعار الواردات باستثناء البترول 0.3 بالمئة بعدما نزلت 0.1 بالمئة في الشهر السابق. وزادت أسعار الواردات باستثناء البترول واحدا بالمئة في 12 شهرا حتى أغسطس. وأظهر التقرير أيضا أن أسعار الصادرات ارتفعت 0.6 بالمئة في أغسطس بعدما زادت 0.5 بالمئة في يوليو وزادت 2.3 بالمئة على أساس سنوي بعدما ارتفعت 0.9 بالمئة في الشهر السابق.

تعليق عبر الفيس بوك