بعنوان "قيم أخلاقية في عالم متغير".. وبرعاية "الرؤية" إعلاميا

"جمعية المرأة" بصلالة تسدل الستار على النسخة الثانية من حملة "راقي بأخلاقي"

...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة - إيمان الحريبي

تحت رعاية الشيخ سالم بن عامر كشوب مستشار الوزير لشؤون الولايات بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، أسدل الستار، أمس، على آخر حلقات برنامج "راقي بأخلاقي"، والذي تنظمه جمعية المرأة العمانية بصلالة، وقدم 13 حلقة منوعة في الدين والأخلاق والتربية وعلم النفس وتنمية الذات...وغيرها من المواضيع التي حظيت بإقبال كبير من الجمهور والمهتمين.

قدمت الحلقات بمقر مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، من تقديم طلال الرواحي المستشار في التنمية البشرية، وإعداد غانم المشيخي، وإخراج فخرالدين بن عبدالمولى المرجان. وقد شهدت آخر حلقتين من الحملة مشاركة الدكتور محمد نوح القضاة في حلقة بعنوان "آفة الغش"، فيما قدم الحلقة الأخيرة من برنامج الحملة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي. وقد شارك في ختام الحملة المنشد أحمد الشنفري بتقديم أنشودة أعدت خصيصا للبرنامج.

وقالت نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة: إن الحملة هي إحدى المبادرات المهمة التي حققت رواجا كبيرا على مستوى السلطنة منذ انطلاقتها في العام الماضي. وأشارت إلى أنها هدفت لتوعية جيل الشباب للابتعاد عن كل ما يؤثر على سلوكياتهم بشكل سلبي وتشجيع المجتمع للتصدي لها حتى ينشأ لدينا جيل واعٍ بأهمية التمسك بتعاليم الدين الحنيف مؤمن بأهمية خدمة وطنه.

وتسلط الحملة الضوء كذلك على الظواهر والسلوكيات السلبية من خلال عدد من المحاضرات والندوات الهادفة والزيارات الميدانية. وأكدت رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة والمشرف العام على الحملة، أن فعاليات الحملة تتمحور بشكل رئيسي حول ترسيخ المبادئ الأخلاقية وتحفيز المجتمع على الشراكة البناءة لنشر القيم الأخلاقية، وتقديم حلول ناجحة للكثير من المشكلات التي تواجه الأفراد؛ من خلال: المحافظة على الثوابت الأخلاقية والتكامل بين النظرية والتطبيق؛ سعيا نحو التغيير الإيجابي المنشود. ومن القيم التي تركز عليها الحملة: الالتزام والانضباط والشعور بالمسؤولية وتقدير الذات والثقة بالنفس وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي والاحترام والتقدير للقوانين والأنظمة والمبادرة والتغيير الذاتي.

العادات والتقاليد

وقال سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظ ظفار ورئيس اللجنة العلمية للحملة: عندما عُرضت علي فكرة حملة "راقي بأخلاقي" في العام 2015، من قبل رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة، وتعرفت على غاياتها والجهات المشاركة فيها، أعجبت كثيرا بالفكرة، وانخرطت في الحملة بصفتي الشخصية متطوعا كرئيس للجنة العلمية؛ حيث تم تدشينها في 17 أغسطس 2015 لتستمر عاما كاملا طافت خلاله معظم ولايات محافظة ظفار، وكانت على هيئة محاضرات وزيارات للمدارس بهدف توصيل الرسالة إلى المستهدفين، وهم فئة الشباب، إلى جانب الأسرة لمشاركة المجتمع في بلورة أهداف الحملة التي تهدف لرقي الأخلاق، وترسيخ عاداتنا وتقاليدنا الحميدة، ومحاربة الأفكار الهدامة الدخيلة على مجتمعنا، ومحاربة الظواهر السلبية التي طرأت وأصبحت تهدد مستقبل شبابنا، وإشراك المجتمع في محاربة هذه الآفات الدخيلة.

من جانب آخر، قال طلال الرواحي مقدم الحلقات النقاشية للحملة والمدرب والمستشار في التنمية البشرية: إنَّ الحملة أتت هذا العام بشكل مغاير؛ فبعد أن وصلت رسالتها لعموم ولايات محافظة ظفار في جولة شملت ولايات مختلفة، تأتي هذا العام على شكل جرعات تثقيفية مختلفة يشارك في تقديمها شخصيات وأسماء متميزة إضافة لنجاح هذا البرنامج هذا العام ولله الحمد. وأضاف الرواحي بأن رؤية البرنامج تهدف لتعزيز القيم الأخلاقية وسط عالم متغير يتفاعل مع ثورة المعلومات ويتأثر بها وتأتي هذه الحملة من أجل حماية المجتمع.

وأشار الإعلامي السعودي خالد السقا -من ضيوف الحملة- إلى أن المرأة العمانية أثبتت عبر كثير من الأعمال الاجتماعية والوطنية أنها مؤهلة لإضافة زخم كبير في تطور هذا الوطن الذي يشهد له القاصي والداني بالاستقرار والسلام، وتلك المرأة في الواقع جزء أصيل في الحياة العامة تعمل بكل جد من خلال رؤية وعلم على المساهمة الإيجابية الفاعلة في البناء والتنمية وتطوير النظام الاجتماعي. وتابع: خلال زيارة قصيرة في إطار سلسلة زيارات متعددة لهذا البلد الجميل بأهله والأصيل بمجتمعه المتماسك، كنت ضيفا عبر حلقة تليفزيونية ضمن حملة "راقي بأخلاقي" التي نظمتها جمعية المرأة العمانية بصلالة واستمرت عاما كاملا، وفيها وقفت على أهمية وحجم الدور الحيوي للمرأة العمانية من خلال الجهد الوفير لنور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة، التي أطلقت تلك الحملة لتحقيق جملة أهداف ذات طابع اجتماعي وتوعوي وتثقيفي، لم يتم حصره في إطار ولاية صلالة فقط، بل انطلقت في برنامج موسع شمل محافظة ظفار. الحلقات التليفزيونية تستكمل محاور الحملة، وتسلط الضوء على العديد من القضايا التي تنتهي بمخرجات لصالح الوعي المجتمعي، خاصة وأنها تستضيف نخبة مميزة من الدعاة والعلماء من داخل وخارج السلطنة؛ منهم: معالي الدكتور محمد نوح، والشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، والدكتورة حفيظة بوكان، والدكتورة سهيلة الهاشمي، وعبدالحكيم السيابي، والدكتورة وجيهة العاني، والشيخ سليمان الجبيلان، والدكتورة وداد شهيد موسى، والشيخ عبدالله الشحري، والشيخ عبدالرب اليافعي...وغيرهم. وعن مشاركته، قال: سعدت بتلك الحلقات التي أتوقع أن تحقق نتائج تثري المجتمع وتصل إلى غاياتها في الوعي والوجدان.

تعليق عبر الفيس بوك