"الصحة" تنظم الحلقة الوطنية لتدريب العنصر التدريسي التمريضي لرعاية الأطفال

 

مسقط – الرؤية

نظمت وزارة الصحة صباح أمس الحلقة الوطنية التدريبية للعنصر التدريسي التمريضي للرعاية المتكاملة للأطفال ما دون سن الخامسة (IMCI) .

حضرت الحلقة الدكتورة فنة بنت عبد الله العريمية خبيرة الرعاية الصحية المتكاملة للأطفال ما دون الخامسة بوزارة الصحة والتي ألقت كلمة تطرقت خلالها للأهداف المرجوة من إقامة الحلقة ومدى الاستفادة التي سيخرج بها المشاركون، وأضافت أنَّ أهم ماتهدف إليه الحلقة هو تدريب الأكاديميين على تنفيذ العنصر التدريسي للتدابير المتكاملة للأطفال ما دون سن الخامسة بشكل جيد، مُشيرة إلى أنَّ ذلك سينعكس إيجابًا على عملية خفض معدل الوفيات عند الأطفال إلى جانب خفض المراضع وتعزيز صحتهم.

 الحلقة استهدفت عددا من الكوادر الطبية الأكاديمية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس وبكلية التمريض وفئات التمريض من معاهد التمريض التابعة لوزارة الصحة في مختلف محافظات السلطنة.   

   وهدفت الحلقة إلى تدريب الأكاديميين على تنفيذ العنصر التدريسي التمريضي للرعاية المتكاملة للأطفال ما دون سن الخامسة (IMCI) من خلال تدريسهم لطلبة التمريض بمؤسساتهم والذي سوف ينعكس إيجابيا على عملية خفض معدل الوفيات عند الأطفال والمراضة وتحسين صحتهم.

 كما هدفت إلى تدريب أكاديميين من الكوادر الطبية والتمريضية على تنفيذ العنصر التدريسي القائم على معايير وأنظمة صحية متكاملة تستخدم أثناء تدريس طلبة التمريض في كلية الطب التابعة لجامعة السلطان قابوس ومعاهد التمريض التابعة لوزارة الصحة لصحة الأطفال ما دون سن الخامسة.               

  كما ألقت الدكتورة منى بنت أحمد السعدون أستاذة مشاركة من قسم صحة الطفل ومساعدة عميد كلية الطب في جامعة السلطان قابوس كلمة سلطت الضوء فيها على بداية إدراج الرعاية التكاملية لصحة الطفل في المقرات الطبية بكلية الطب في عام 2006، وأضافت الدكتورة منى السعدون أن ذلك يأتي إدراكاً لأهمية الإستراتيجية في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للأطفال ما دون سن الخامسة، وأن كلية الطب تسعى حالياً للتعزيز من تدريس الطلبة للاستراتيجية نفسها، وتقييم التجربة لتمكينهم من اكتساب المهارات والمعرفة المطلوبة للممارسة الأفضل لهم بعد التخرج من الدراسة في السنوات القادمة.   

كما قدمت زيانة الإسماعيلية مدرسة في معهد عمان للتمريض محاضرة عن مراحل تطور العنصر التدريسي في مجال تخصص تمريض الأطفال ما دون سن الخامسة بالمعاهد التمريضية التابعة لوزارة الصحة على مستوى مختلف محافظات السلطنة .

  بعدها تواصلت برامج الحلقة الوطنية التدريبية من خلال إلقاء عدد من المحاضرات لعدد من الكوادر الطبية وغيرها من الفئات الفنية  الأخرى، وكان من بينها محاضرة لسارة سواتي من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس، ركزت حول العنصر التدريسي في مجال صحة أفراد المجتمع، كما قدم الدكتور محمود صلاح طبيب أخصائي طب أطفال من محافظة جنوب الشرقية محاضرة حول عملية كيفية تدريب الطلبة والطالبات تخصص (الطب والتمريض) بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس حول آلية استخدام مختلف طرق التدريس الحديثة حاليا .

 

تعليق عبر الفيس بوك