برشلونة يبحث عن انتصار جديد وريال مدريد منتشٍ بعودة رونالدو

 

مدريد - وكالات

يأمل برشلونة في مواصلة بدايته الجيدة هذا الموسم عندما يستضيف إيبار في المرحلة الخامسة من الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين يستقبل ريال مدريد ضيفه بيتيس غدا بصفوف كاملة مع عودة نجمه وهدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وحقق العملاق الكاتالوني بداية موسم مثالية من خلال تحقيق أربعة انتصارات متتالية في المراحل الأربع الأولى، ويبدو في الطريق إلى انتصار خامس والتغريد منفردا في الصدارة على حساب إيبار الثالث عشر (6 نقاط).

وحقق برشلونة المتخمة صفوفه بالنجوم العالميين السبت فوزا صعبا على مضيفه خيتافي (2-1)، لكنه خسر في الوقت ذاته جهود لاعبه الجديد الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي أصيب في فخذه ولن يستطيع اللعب في الشهرين المقبلين.

وكان برشلونة ضم ديمبيلي الصيف الماضي من بوروسيا دورتموند الالماني في صفقة قياسية، هي ثالث أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم (102 مليون + 42 مليون يورو كمكافآت)، بهدف سد الفارغ الذي خلفه رحيل البرازيلي نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي في اعلى الصفقات (222 مليون يورو).

الثلاثي المنقوص                  

وبدون نيمار وخليفته الفرنسي، سيجد برشلونة نفسه مرة جديدا منقوص الصفوف، وعليه الانتظار حتى مطلع 2018 لكي يكتمل الثلاثي المكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروجوياني لويس سواريز وديمبيلي.

وأسف مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي السبت لتعرض مشوار ديمبيلي لـ"فرملة" وتأخر اندماجه مع المجموعة، وقال "إنها خسارة كبيرة لنا جميعا لأنه كان في الطريق للاندماج في آلية الفريق".

وفي غياب ديمبيلي، سيبحث فالفيردي عن الحلول في كامب نو ضد ايبار حيث يأمل بمتابعة مشواره في البطولة دون أي تعثر.

وتبقى الخيارات مفتوحة أمام المدرب الذي سيطول خريفه من دون اللاعب الفرنسي، ويستطيع فالفيردي الاعتماد على الجناح جيرارد دولوفيو كخيار أول، أو على لاعب الوسط الهجومي دينيس سواريز مع دفع ميسي إلى الأمام لمساندة أكبر يقدمها للاوروجوياني سواريز الذي لا يزال حتى الآن مخيبا.

ويفتتح المرحلة قبل ساعات من هذا اللقاء فالنسيا الذي يبدو مصمما على استعادة ألقه السابق بعد خيبة أمل كبيرة استمرت لموسمين متتالين، باستضافة ملقة قبل الأخير.

وفالنسيا هو أحد 7 فرق جمعت حتى الآن 6 نقاط، لكن ما يشفع له أنه لم يخسر أي من مبارياته الأربع الأولى ففاز في الأولى ثم تعادل في الثلاث الأخرى مع فرق قوية هي ريال مدريد (2-2) واتلتيكو مدريد (صفر-صفر) وأخيرا ليفانتي (1-1) الذي أرغم الفريق الملكي على التعادل.

عودة رونالدو من الإيقاف                  

في المقابل، يستعيد ريال مدريد خدمات هدافه البرتغالي رونالدو، أفضل لاعب في العالم 4 مرات آخرها في العامين الماضيين وأفضل لاعب في أوروبا للموسم الفائت، العائد من الإيقاف لخمس مباريات بسبب دفعه حكم المباراة في ذهاب كأس السوبر المحلية ضد برشلونة.

وظهر رونالدو في ظهوره البسيط خلال شهر الإيقاف متعطشا للعب وتسجيل الأهداف، وقد تجلى ذلك بتسجيله ثنائية في مرمى إبويل نيقوسيا القبرصي (3-صفر) الأربعاء في دوري أبطال أوروبا.

ويرى المدرب الفرنسي للفريق الملكي زين الدين زيدان أن هذه الاستراحة "الإجبارية" للنجم البرتغالي قد تكون "شرا لفعل خير" في بداية موسم غير مستقرة للفريق حيث ستسمح للاعب بأن يكون أكثر نشاطا في الربيع على غرار الموسم الماضي.

ورغم غياب رونالدو، ترك ريال مدريد انطباعا جيدا خلال فوزه على مضيفه ريال سوسييداد 3-1، لكن بوجوده سيحاول تخطي إنجاز سانتوس ونجمه بيليه (1961-1963) من خلال تسجيل هدف على الإقل في 74 مباراة رسمية متتالية بعد أن عادل هذه السلسلة الأحد (73 مباراة).

ولم يستطع اي فريق آخر في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى (إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا)، تحقيق مثل هذا الإنجاز، فمنذ أبريل 2016، يسجل ريال مدريد في كل مباراة، وسيحاول رونالدو الأربعاء في المباراة ضد الافيس تطويل هذه السلسلة.

بدوره، سيحاول الفرنسي انطوان جريزمان، هداف اتلتيكو مدريد، إطلاق موسمه بدءًا من اللقاء مع مضيفه اتلتيك بلباو بعد طرده في المباراة الافتتاحية وإيقافه في المباراتين التاليتين.

ودون جريزمان السبت اسمه في تاريخ القطب الثاني للعاصمة بتسجيل الهدف الأول والوحيد في مرمى ملقة (1-صفر) على الملعب الجديد "واندا متروبوليتانو"، هو الأول له هذا الموسم.

ويتعين على جريزمان أن يثبت قدراته على ملعب آخر جديد: ملعب سان ماميس، معقل اتلتيك بلباو منذ 2013، والذي سجل عليه الفرنسي ثلاثية خالدة في الذاكرة عام 2014 عندما كان لاعبا في صفوف القطب الثاني لبلباو ريال سوسييداد.

ونشأ جريزمان في صفوف ريال سوسييداد ودافع عن ألوانه من الفئات الدنيا منذ 2005 وبقي حتى انتقاله إلى أتلتيكو مدريد في 2014.

واعتبر المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني أن اتلتيكو ينتظر الكثير من هدافه الأربعاء، وقال "نحن بحاجة إليه، وشيئا فشيئا سيصبح ذلك اللاعب الحاسم".

وتبدو فرصة اشبيلية الثاني (10 نقاط) كبيرة في المحافظة على مركزه عندما يستضيف الأربعاء لاس بالماس الحادي عشر (6 نقاط).

ويلعب الأربعاء أيضا ليجانيس مع جيرونا، وديبورتيفو لاكورونيا مع الافيس، والخميس فياريال مع إسبانيول، وسلتا فيجو مع خيتافي، وليفانتي مع ريال سوسييداد .

 

تعليق عبر الفيس بوك