انخفاض نسبة استيراد الصين للنفط العماني للشهر الثالث على التوالي

30 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط والمكثفات في أغسطس.. و1% تراجعا بالصادرات

مسقط – الرؤية

كشف التقرير الشهري الصادر عن وزارة النفط والغاز أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أغسطس الماضي بلغ (29,918,379) برميلاً، أي بمعدل يومي قدره (965,109) براميل. في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في أغسطس (25,186,639) برميلاً أي بمعدل يومي قدره (812,472 (  برميلاً، منخفضاً بمقدار 1% مقارنة بشهر يوليو 2017م عند احتساب المعدل اليومي.

وانخفضت نسبة استيراد الجمهورية الصينية الشعبية من النفط الخام العماني للشهر الثالث على التوالي بنسبة 11.19% بالمقارنة مع شهر يوليو لتستقر عند مستوى 54.19%، إلا أنها لا تزال تمتلك الحصة الأكبر من مجمل صادرات النفط العماني الخام. كما انخفضت كذلك الواردات لكل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية من النفط العماني وبنسبة 1.72% و 1,25% على التوالي مقارنة مع حصتها في شهر يوليو الماضي.  إلا أن هذا الشهر شهد ارتفاعاً ملحوظًا في مستوى الواردات الهندية من الخام وبنسبة 27.50%.

ويشار إلى عودة الطلب على الخام العماني لدى المشترين في كل من سنغافورة والفلبين وتايلاند، وشهدت معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم ارتفاعاً خلال أغسطس بالمقارنة مع شهر يوليو، حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX)   ( 48,17 ) دولار للبرميل مرتفعاً بمقدار (1.45) دولار أمريكي مقارنة بتداولات يوليو. في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE)   بلندن معدلاً وقدره (51.78) دولار أمريكي للبرميل، مرتفعاً بمقدار (2.90) دولار فقط مقارنة بتداولات يوليو.

ويُعزى هذا الارتفاع إلى عدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار منها: انخفاض مخزونات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام، وانخفاض قيمة صرف عملة الدولار الأمريكيي، زيادة الطلب العالمي وحالة عدم الاستقرار في نيجيريا وليبيا، إضافة إلى تقليص الشركات الأمريكية عدد منصات الحفر النفطية، وهو ما زاد من ثقة السوق بإعادة ميزان العرض والطلب العالمي، وبالتالي تحسنت معنويات السوق وارتفعت الأسعار إيجاباً.

وشهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة إرتفاعاً بمقدار 5.8% بالمقارنة مع الشهر الماضي، حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أكتوبر 2017م (50.39)  دولار للبرميل، مرتفعاً بمقدار (2.76) دولار مقارنة بسعر تسليم سبتمبر، حيث تراوح سعر التداول بين (48.72) دولار للبرميل، و(51.73) دولار للبرميل.

 

تعليق عبر الفيس بوك