الخميس, 20 سبتمبر 2018

36 طالبا وطالبة في اللقاء التعريفي للمبتعثين الجدد إلى هولندا

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 07:18 م بتوقيت مسقط

36 طالبا وطالبة في اللقاء التعريفي للمبتعثين الجدد إلى هولندا

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في دائرة البعثات الخارجية- أمس الأربعاء، لقاءً تعريفيًّا لطلابها الجُدد المبتعثين إلى هولندا، والذين بلغ عددهم 36 طالبا وطالبة في مجموعة من التخصصات الهندسية والإدارية.

وتحدَّث سعيد بن أحمد الشحري مدير مساعد دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي -خلال اللقاء- عن أهم الإجراءات التي على الطالب إنجازها قبل سفره وبعد وصوله لهولندا، كما قدم الشحري نبذة عن نظام الدراسة والمعيشة والإقامة، وإجراءات القبول والتسجيل في هولندا، إضافة إلى معلومات عامة حول الدولة وقوانين التأشيرة فيها.

تلا ذلك استعرض الخريج أحمد بن نبيل اللواتي خريج هندسة من بولندا لتجربتها الدراسية في بولندا ليستفيد منها الطلاب الجدد، وقدَّم من خلالها بعض النصائح والإرشادات للطلاب فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة ونظام المعيشة وأنواع السكن في بولندا، والتي يُمكن أن يختار منها الطلاب؛ وهي: نظام السكنات الخاصة (بيوت)، أو نظام السكنات الطلابية (البناية ذات الشقق المتعددة)؛ حيث لا يتوافر في بولندا نظام السكن في الحرم الجامعي ولا نظام السكن مع عائلة للطلاب الدوليين أسوة بالمعمول به في بعض الدول التي يمكن للطلاب الدوليين السكن فيها مع عائلات محلية، أو السكن ضمن سكنات الحرم الجامعي كما هي الحال في بريطانيا وأيرلندا وأمريكا. كما قدَّم اللواتي نبذة عن المواصلات في هولندا؛ حيث تتوافر القطارات والباصات العامة والدراجات الهوائية التي تعدُّ الوسيلة الأكثر شيوعا للتنقل في هولندا.

 كما تضمَّن اللقاء مُحاضرة عن خطر المخدرات قدَّمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عُمان السلطانية. بعدها، فتح المجال للطلاب وأولياء الأمور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المحاضرين حول المواضيع التي تهمُّ الطالب الجديد من إجراءات وأنظمة وقوانين قبل وبعد السفر إلى هولندا. كما قام الطلاب -خلال اللقاء- باستكمال إجراءات القبول والتسجيل.