الثلاثاء, 19 سبتمبر 2017
31 °c

"الشيخ جاكسون" يمثل مصر في الأوسكار

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:01 م بتوقيت مسقط

"الشيخ جاكسون" يمثل مصر في الأوسكار

القاهرة-وكالات

قررت لجنة المشاهدة للفيلم المصري المرشح للأوسكار اختيار فيلم "الشيخ جاكسون" بطولة الفنان أحمد الفيشاوي بـ 17 صوتا، مقابل 5 أصوات لفيلم "مولانا" بطولة عمرو سعد، وفيلم "الأصليين" 4 أصوات، وصوت واحد لكل من "الكنز" و"علي معزة وإبراهيم".

وحضر تصويت اللجنة أعضاؤها خالد يوسف، على بدرخان، سعيد شيمي، عمر عبد العزيز، الأب بطرس، طارق الشناوي، محمد قناوي، محمود عبد الشكور، أحمد شوقي، علا الشافعي، سيد محمود، زين خيري، سامح سليم، فوزي العوامري، هالة خليل، قدري الحجار، أحمد عاطف، غادة جبارة، أندرو محسن، حنان أبو الضياء، خالد عبد الجليل، ومحسن ويفي.

جدير بالذكر أن فيلم "شيخ جاكسون" حظي  بـ5 عروض في الدورة الـ42 بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي تستمر فعالياته حتى 17 سبتمبر، حيث ينافس الفيلم ضمن برنامج عروض خاصة الذي يشهد العرض العالمي الأول للفيلم، كما تقرر أن يكون "شيخ جاكسون" هو العرض الختامي للبرنامج.

وتعود أحداث الفيلم إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، خاصةً عالم الشيخ الذي كان يلقبه الجميع جاكسون في سنوات الدراسة.

"الشيخ جاكسون" من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، بطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، إضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركات The Producers، فيلم كلينك وiProductions، وتتولى توزيع الفيلم خارج العالم العربي شركة Media Luna الألمانية، وشركة MAD Solutions التي تتولى تسويق الفيلم.

وقد لاقى الفيلم استحسانا نقديا من عدد كبير من النقاد العالميين، أبرزهم الكاتب إليكس ريدمان، الذي تحدث إلى موقع "هوليود ريبورتر"، قائلا إن "الشيخ جاكسون" فيلم مهم، يظهر صراع الهوية والتناقض في العالم الإسلامي.

"ريدمان" لم يكتف بذلك فقط، بل أضاف أن مخرج الفيلم عمرو سلامة يلعب على وتر حساس في المجتمع الإسلامي، من خلال القصة التي تجعلنا نتعاطف مع الشخصية في جميع مراحلها مع رجل الدين الإسلامي الذي يعيد النظر في هاجس مراهقته المرتبط بمايكل جاكسون، كما وصف الناقد والكاتب العالمي الفيلم بـ"الجوهرة الخفية" في مهرجان تورنتو.